الصحة

فاكهة التنين الغنية بمضادات الأكسدة وفوائدها للوقاية من السرطان والأمراض المزمنة

تنتمي فاكهة التنين أو ما تُعرف بفاكهة البتايا، إلى الفصيلة الصبارية، إذ تنمو هذه الفاكهة على الصباريات المُتسلقة في المناطق الاستوائيّة حول العالم.

ميزات فاكهة التنين ومواصفاتها الخاصة

وتتميّز فاكهة التنين بلونها الوردي، وشكلها المشابه للأبصال، وبذورها ذات النكهة الجوزية، أمّا لُبّها فلونه أحمر أو أبيض، وبالإضافة إلى ذلك تُعدُّ هذه الفاكهة كثيرة العُصارَة، وذات حلاوة خفيفة، و طعمها كطعمٍ مُختلط بين فاكهة الكيوي، وفاكهة الكمثرى، والبطيخ.

فاكـهة التنين تحمي من مرض السرطان

تَحتوي فاكـهة التنين على عددٍ من مضادات الأكسدة المُهمة التي تساهم في حماية خلايا الجسم من الجزيئات غير المُستقرة التي تُعرف بالجذور الحرة المرتبطة بالعديد من الأمراض المُزمنة الالتهابيّة وغير المُعدية، ومنها السكري، وأمراض الشيخوخة، والسرطان.

ومن أهمّ هذه المضادات الموجودة داخل لُب فاكهة التنين الحمراء البيتالين وهو صبغة حمراء اللون، موجودةٌ في لُبّ فاكهة التنين الحمراء، ولها دورٌ في حماية البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار من التأكسد أو التلف.

إقرأ أيضاً: تعرف على العنبر العطري المستخرج من الحيتان .. فوائده لصحة القلب والإنجاب وتسكين الألم

كما أنها تحتوي على مركبات الهيدروكسي سيناميت، والتي ظهر أنَّ لها نشاطاً مضاداً لمرض السرطان، وفقاً لما ظهر في أنابيب الاختبار والدراسات الحيوانية.

فاكهة التنين

صحة العظام والأسنان وتقوية المناعة

تعد فاكـهة التنين مصدرٌ غَنيٌ بفيتامين C حيث يُوفّر لُبّ ثمرةٍ كاملةٍ من فاكهة التنين كميّةً كبيرةً من فيتامين C،
ويعمل هذا الفيتامين على زيادة مناعة الجسم، ويحمي من الإصابة بالأمراض، ويحافظ على صحة العظام والأسنان كما أنه يقلل من حدة أعراض نزلات البرد والرشح، و يحمي الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب، حيث تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في مكوناته الجسم من الجذور الحرة.

فاكـهة التنين مصدر جيدٌ للمغنسيوم

يُعدُّ المغنيسيوم من المعادن التي تُساهم في مئات التفاعلات الكيميائية الحيوية المُهمة في الجسم، كما أنّ المغنيسيوم قد يكون مفيداً للتخفيف من تشنج العضلات في القدمين، وهي حالةٌ قد يعاني منها الرياضيون، أو النساء خلال فترة الحمل، أو غيرهم من الأشخاص.

فاكـهة التنين مصدرٌ غَنيٌ بالدهون الصحية

وُجِدَ أنَّ بذور فاكـهة التنين تحتوي على العديد من الأحماض الدُهنية المفيدة لصحة القلب، مثل أوميغا3، وأوميغا9، والزيوت الطبيعية، الضرورية جداً لصحة الجسم وحمايته من الأمراض.

إقرأ أيضاً: الطرخون عشبة عطرية.. فوائدها الغذائية والعلاجية للقلب والأمراض المزمنة

فاكهة التنين مصدرٌ غَنيٌ بالألياف

تُعرف الألياف بأنّها كربوهيدرات غير قابلة للهضم، لها العديد من الفوائد الصحية، إذ تُساهم في عملية الهضم، وقد تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساهم في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، والحفاظ على وزنٍ صِحي، بالإضافة إلى احتمالية التقليل من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى