الشأن السوري

مجلس الشعب يطلب توزيع أموال على الناس ووزير مالية النظام السوري يرد

رد وزير مالية النظام السوري كنان ياغي، اليوم الثلاثاء، على مطلب لأعضاء مجلس الشعب في حكومة النظام يتلخص برفع الدعم عن الكهرباء وتوزيعه نقداً على السوريين، بأنّ هذا أمر مستحيل باعتقاد الحكومة.

– وزير مالية النظام السوري يعلق على رفع الدعم

وخلال اجتماع لأعضاء مجلس شعب النظام السوري، وبحضور ياغي، رد الأخير على مطالبهم برفع الدعم عن الكهرباء، قائلاً: “إن هذا بنظر حكومة النظام أمر مستحيل”.

وبرر ذلك بقوله: “إن كلفة كل كيلو واط ساعي حسب التصريحات تتراوح بين 85 إلى 100 ليرة، وهناك 80 بالمئة من المواطنين ضمن الشريحة الأولى وهي من 1 إلى 600 كيلو واط التي تعرفة الكيلو ليرة سورية وبالتالي فإن الفاتورة تتراوح وسطياً بين 300 إلى 400 ليرة لهذه الشريحة”.

واعتبر ياغي أثناء رده على مداخلات أعضاء المجلس، بأن “رفع الدعم عن الكهرباء دفعة واحدة سوف يؤدي إلى رفع التعرفة إلى 50 ألف ليرة في حال كان الاستهلاك الوسطي 500 كيلو واط ساعي”.

اقرأ أيضاً : الميليشيات الإيرانية تُهيمن على مولدات الكهرباء في حلب ومصدر يكشف حجم التلاعب بالأسعار

واعترف ياغي في حديثه بأنهم: “مقتنعون أن هناك صعوبة أو استحالة بأن يكون هناك عدالة مطلقة في إيصال الدعم إلى كل مستحقيه لكن هناك محاولات وعلى رأسها موضوع البطاقة الذكية مع كل الملاحظات حولها”.

وأشار ياغي إلى أنه “تم البدء بالبنود والعناصر التي يمكن تخفيف الدعم عنها مثل الخبز والمشتقات النفطية برفع أسعار البنزين والمازوت الصناعي”.

والجدير ذكره أنّ ياغي رد في تصريحاته هذه على انتقاد عدد من أعضاء مجلس الشعب النظام، مشروع الموازنة العامة، ووصفها بـ “موازنة انكماشية وتقشفية” بامتياز، رغم أنها موازنة تضخمية.

مجلس الشعب يطلب توزيع أموال على الناس ووزير مالية النظام السوري يرد
مجلس الشعب يطلب توزيع أموال على الناس ووزير مالية النظام السوري يرد

اقرأ أيضاً : أحد أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام السوري يكشف خطة خفض الرواتب للموظفين الحكوميين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى