أخبار العالم

فلاديمير بوتين يكشف موقفه من الترشح لانتخابات الرئاسة الروسية عام 2024

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، خلال المؤتمر الصحفي السنوي الموسع، عن أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى عندما تنتهي فترة ولايته الحالية بالكرملين في عام 2024.

– فلاديمير بوتين وترشحه لولاية جديدة

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلام عالمية، فإن بوتين رد على سؤال الصحفيين بهذا الخصوص، قائلاً: “إنه يلتزم دائما بقاعدة عامة تنص على أن الخطوة تستحق اتخاذها إذا صبت في مصلحة الدولة ولا تستحق إذا لم تصب”.

وتابع: “لم أتخذ قراراً بعد بشأن إمكانية الذهاب إلى انتخابات 2024.. حصلت شكلياً على التفويض من الشعب وسأرى ما إذا كنت سأفعل ذلك أو لن أفعل”.

وقال للصحفيين في مؤتمره الصحفي السنوي المتلفز “لم أقرر بنفسي ما إذا كنت سأخوض انتخابات 2024 أم لا”، منوهاً إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| حتى الدببة الروسية شاركت بالتصويت لبوتين في استفتاء بقائه بحكم روسيا حتى عام 2036

– بوتين وتعديلاته الدستورية الأخيرة

كان بوتين قد أجرى هذا العام، حزمة إصلاحات دستورية كاسحة، كان من بينها السماح له بالترشح لفترتين إضافيتين لمدة ست سنوات كرئيس، مما قد يمدد حكمه حتى عام 2036.

فقد كان من المقرر أن يتنحى الزعيم البالغ من العمر 68 عامًا ، والذي تولى السلطة كرئيس أو رئيس وزراء منذ مطلع القرن، عندما تنتهي فترته الرئاسية الحالية في عام 2024.

والجدير ذكره أنّ فترة رئاسة بوتين هي الرابعة على التوالي، بعد أنّ فاز بانتخابات عام 2018، التي أطلق عليها العديد من المراقبين “السيرك” بسبب وجود 7 مرشحين منافسين لبوتين، حينها مؤكدين بأنّ هذا يحد من المنافسة الحقيقية، حسب وصفهم.

اقرأ أيضاً : لافروف يحدد الشروط الروسية لبناء العلاقات مع الإدارة الأمريكية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى