اخبار العالم

كنوز في غزة لن يمكن البدء في استرجاعها الآن.. تصريحات “مثيرة” لبوتين

في تصريحات “مثيرة” كما تم وصفها، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الجمعة، عن وقائع غير سياسية تحدث في غزة و”كنوز” لن يمكن البدء باسترجاعها الآن في القطاع المحاصر.

– كنوز في غزة لن يمكن البدء في استرجاعها الآن

وفقاً لوسائل إعلام روسية، فقد أكد بوتين، أنه لا يرى أي إمكانية للشروع بترميم المنشآت الثقافية في قطاع غزة، موضحاً أن هناك أموراً فظيعة تحدث وأنه لا توجد أي ظروف للعمل هناك في الوقت الحالي.

وخلال نقاش في المنتدى الثقافي المنعقد في سان بطرسبورغ، قال بوتين: “إذا تحدثنا عن قطاع غزة، فلن أقدم هنا أي أمور سياسية الآن، كل شخص لديه رأيه الخاص، ولكن هناك أشياء فظيعة تحدث حالياً”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا مستعدة لتوسيع التجربة في ترميم المواقع الثقافية إلى بلدان أخرى، قال: “الآن، أنا متأكد من أنه لا توجد أي شروط للعمل هناك”.

وقد تسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة بحدوث دمار هائل بعدد كبير جداً من المنازل السكنية، بالإضافة إلى تضرر مواقع تاريخية وثقافية وأثرية، تعد من أهم كنوز غزة، بحسب تقارير إعلامية.

وقالت تقارير روسية: من يراقب حجم الدمار الكبير الناجم عن الفعل العسكري الإسرائيلي لا يستعبد على الإطلاق تعرض المواقع الأثرية في القطاع إلى خطر الزوال إلى الأبد.

وفي أكتوبر الماضي، قال عالم الآثار الفرنسي جان باتيست هامبرت، الذي عمل في فلسطين لعقود: إنه “مستعد للتعامل مع التدمير الكامل للتراث الثقافي في غزة”.

ويقول إن الظروف في فلسطين أدت إلى خسارة لا مفر منها للتراث الثقافي للمنطقة.

والجدير ذكره أن حركة حماس أصدرت يوم 19 أكتوبر الماضي، بياناً ندّدت من خلاله بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف كنيسة “بوفيليوس” الأثرية في شارع عمر المختار بقطاع غزة.

وشددت الحركة في بيانها على أن “قصف كنيسة (بوفيليوس) في غزة إجرام متجدّد ضد الأديان والمدنيين العزّل”.

كنوز في غزة لن يمكن البدء في استرجاعها الآن
كنوز في غزة لن يمكن البدء في استرجاعها الآن

اقرأ أيضا:

))شاهد|| بحادثة “استفزازية”.. جندي إسرائيلي يلقي قنبلة داخل مسجد فلسطيني أثناء رفع الأذان

)) شاهد: أغنية إيطالية تناصر الفلسطينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى