أخبار العالمسلايد رئيسي

للمرة الأولى.. الحزب الجمهوري ينقلب على ترامب وبولتون يتهمه بمحاولة حرق نفسه وحزبه

وجّه مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، اليوم السبت، اتهاماتٍ للرئيس دونالد ترامب بالسعي لـ تمزيق الحزب الجمهوري، وذلك عقب تصويت الحزب لصالح إبطال حق الرئيس في “الفيتو” ضد موازنة الدفاع.

للمرة الأولى.. الحزب الجمهوري ينقلب على ترامب وبولتون يتهمه بمحاولة حرق نفسه وحزبه
للمرة الأولى.. الحزب الجمهوري ينقلب على ترامب وبولتون يتهمه بمحاولة حرق نفسه وحزبه

سعي ترامب لـ تمزيق الحزب الجمهوري

وقال بولتون في تغريدةٍ نشرها على موقعه في تويتر: “يبدو أنّ آخر أهداف ترامب هو تمزيق حزبه، إنه يوقد بنفسه نار جنازته السياسية من خلال مهاجمته للجمهوريين الذين تجرؤوا على رفض الخضوع له”.

للمرة الأولى خلال فترة رئاسته

وأبطل الجمهوريون في مجلس الشيوخ، أمس الجمعة، حق ترامب في النقض (الفيتو)، للمرة الأولى خلال ولايته، ليقروا مشروع قانون للإنفاق الدفاعي برغم اعتراضاته القوية قبل 20 يوماً من تركه المنصب.

وصوت الكونغرس الأمريكي، أمس الجمعة، بغالبيةٍ كبيرة لصالح إبطال الفيتو الذي استخدمه الرئيس دونالد ترمب ضد إقرار موازنة الدفاع.

وفي التفاصيل، أقرّ مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بأكثر من ثلثي أعضائه، الموازنة المذكورة البالغة 740 مليار دولار رغم “اعتراضات الرئيس”.

وفي جلسة نادرة انعقدت في اليوم الأول من عام 2021، صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 81 صوتا مقابل 13، ليحقق بذلك أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونغرس الجديد للقسم يوم غدٍ الأحد، ولم يتمكن المجلس من إبطال حق النقض في ثماني مرات سابقة.

ترامب يرى بالموافقة على ميزانية الدفاع هديةً للصين وروسيا

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول، رفضه ميزانية الدفاع، وقرر إعادتها مجددا إلى الكونغرس الأمريكي.

وأشار البيت الأبيض في وقت سابقٍ خلال بيانٍ خاص إلى أن ترامب قال في حيثيات رفضه إنه “لن يقدّم هدية إلى الصين وروسيا، بالموافقة على تلك الميزانية”.

مواضيع ذات صِلة : “لأوّل مرّة” الكونغرس الأمريكي يتجاوز فيتو ترامب.. وبايدن يدعو لتحديث استراتيجية الدفاع لمواجهة دولتين

الجدير ذكره، أنه لم يسبق لأي رئيس أمريكي عرقلة قانون تفويض الدفاع الوطني، ولم ينجح الكونغرس أيضا في تجاوز “فيتو” من ترامب قبل ذلك.

شاهد أيضاً : مؤيد لترامب يقتحم مؤتمراً صحفياً أثناء بث مباشر ويتهم بايدن بالسرقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى