أخبار العالمسلايد رئيسي

عَقَبَ اتفاقية عسكرية بين اليونان وإسرائيل.. الدفاع التركي يتحدث عن أمرين تتطلع إليهما تركيا

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس الثلاثاء، ضرورة اتباع طريقة الحوار في سبيل حل الخلافات بين بلاده واليونان.

وزير الدفاع التركي يؤكد إمكانية حل الخلاف

وأعرب أكار عن استعداد أنقرة لاستئناف المحادثات الرامية لحل الخلافات مع أثينا، مضيفاً أن: “أنقرة تتطلع للبدء في المحادثات الاستكشافية من جهة، وإجراء حوار في إطار تدابير بناء وتعزيز الثقة، وإطلاق مباحثات آلية فض النزاع بين تركيا واليونان في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو)، من جهة أخرى”.

 

إقرأ أيضاً: الخارجية التركية تستدعي سفير إيران وتعرب عن استيائها إزاء الاتهامات التي وجهتها طهران لأردوغان

وتابع: “نؤمن بوجوب وبإمكانية حل الخلافات مع اليونان عبر المحادثات والحوار”، مشيراً إلى أن سياسة تركيا بشأن الشرق الأوسط واضحة، وأنها تتطلع إلى تطبيق القانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.

تركيا تطالب الدول بالموضوعية

ووجه شكره لألمانيا على إسهامها من أجل السلام والحل شرقي المتوسط، مؤكداً أن: “تركيا تتطلع لتحلي كافة الأطراف الأخرى بالموضوعية عند تقييم المشاكل بين تركيا واليونان”.

وكان وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، اتهم تركيا خلال الشهر الفائت بأنها تقوم بعمليات عسكرية على أراض أجنبية وتحتل أراضي في دول مجاورة وتهدد بإشعال حرب، مؤكداً أنها تهدد استقرار أوروبا والعرب والقوقاز.

إقرأ أيضاً: قرار هام بخصوص كرت الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

 

اتفاقية عسكرية بين اليونان وإسرائيل

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن اليونان وإسرائيل وقعا أكبر اتفاقية دفاعية بين البلدين بقيمة 1.68 مليار دولار، أي (حوالي 1.375 مليار يورو) وذلك على مدار 20 عاماً تقريباً.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بين غانتس، في تغريدة له بحسابه على منصة “تويتر”: “إنه اتفق مع نظيره اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس على توقيع اتفاقية تعاون أمني لبناء وتشغيل وتجهيز منشأة تدريب للقوات الجوية اليونانية لمدة 20 عاماً، بقيمة 1.68 مليار دولار”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى