أخبار العالم

صور جويّة تكشف حفر إيران أنفاقاً قرب منشأة نطنز النووية.. والاتحاد الأوروبي يتحدث عن تطورٍ خطير

نشر المعهد الدولي للعلوم والأمن، اليوم الثلاثاء، تقريراً يحوي صوراً للأقمار الصناعية مأخوذة حديثاً من منشأة نطنز النووية الإيرانية تُظهر أنه تم حفر ثلاثة أنفاق في جبل بالقرب من الموقع.

صور تكشف منشأة نطنز النووية

وذكر المعهد أن السلطات تبني منشآت جديدة تحت الجبل لتسريع عمليات تخصيب اليورانيوم، بعد إعلان إيران رفع مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

و قال في تقريره إن صور الأقمار الصناعية عالية الدقة ( التي التقطت في 5 يناير/ كانون الثاني الجاري) أظهرت أن البناء يتقدم بسرعة في أكبر جبل في المنطقة، وهو الموقع المستقبلي المحتمل لمرفق التخصيب الجديد تحت الأرض.

وأشار إلى أن البناء يشمل موقعاً للدعم الهندسي المستقبلي، وثلاثة أنفاق مرتبطة بخطوط الطاقة الكهربائية، وأسساً لمكاتب إدارية وهندسية.

وأوضح أن هناك العديد من الشاحنات وثلاثة مخازن قريبة، على الأرجح أنها مستودعات للبناء، محاطة بسياج أمني.

وتظهر الصور أن القاعة التي تم تدميرها جراء تفجير منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز، بهجوم يوليو/ تموز الماضي، تم تنظيفها تمامًا من حطام الانفجار، وهي الآن محاطة بسياج أمني.

وأضاف المعهد ضمن تقريره أن تقييمه للموقع الجديد يظهر أنه سيكون أفضل حماية لأغراض التخصيب، ويتمركز تحت الجبل الكبير حيث اعتمدت الأنفاق كهياكل أمنية إضافية، بالإضافة إلى تزويدها بمصدات للانفجار.

إقرأ أيضاً : صحيفة أمريكية تكشف عن مخاطر تهدد العالم في 2021 ودور إيران وتركيا فيها

تخصيب اليورانيوم في إيران

وفي سياق متصل، دعا مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، إيران للتخلي عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع فوردو النووي، مؤكدا سعيه لإعادة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

واعتبر بوريل أن بدء إيران بتخصيب اليورانيوم حتى النسبة المذكورة “تطور خطير يثير قلقاً بالغاً”، مشيراً إلى أن هذه الخطوة من قبل طهران لا تتجاوب مع الاتفاق النووي و”قد تكون لها عواقب جدية بالنسبة لنظام عدم الانتشار”.

وتابع : “ندعو إيران للامتناع عن مواصلة التصعيد والتراجع عن نهجها فوراً”.

وأكد الاتحاد الأوروبي على نيته في الحفاظ على الاتفاق النووي، وتعهد بدعم كل الجهود الدبلوماسية من أجل عودة الولايات المتحدة للالتزام بالاتفاق النووي من جهة، واستئناف إيران تنفيذ التزاماتها بشكل كامل من جهة أخرى.

ونوه الاتحاد إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بشأن الاتفاق النووي “تعتبر إيجابية”.

وأبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجلس الأمن الدولي بأن إيران تعتزم تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو حتى 20%، وفي 4 يناير/ كانون الثاني الجاري أكدت الحكومة الإيرانية بدء عملية التخصيب.

اقرأ أيضاً : المفوضية الأوروبية تعبر عن قلقها من رفع إيران نسبة تخصيب اليورانيوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى