أخبار العالمسلايد رئيسي

طهران توجّه رسالة إلى واشنطن عبر السفارة السويسرية.. وباقري يؤكّد “لا نيّة لإيران بشنّ أي هجوم”

قالت وزارة الخارجية الإيرانيّة، اليوم السبت، إنها سلمت الولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية بطهران رسالة، تحذّر فيها واشنطن من أنها ستُقدم شكوى ضدها لمحكمة العدل الدولية.

السفارة السويسرية بطهران

وبحسب الخارجية الإيرانيّة، يأتي ذلك على خلفية إجراءات واشنطن ضد الدبلوماسيين الإيرانيين في المنظمات الدولية في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانيّة، سعيد خطيب زاده: “المذكرة تحذّر الولايات المتحدة من أنه في حال لم توقف أفعالها غير القانونية ضد الدبلوماسيين الإيرانيين في المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي قائمة على أرض الواقع، فسوف تجرّها إلى محكمة العدل الدولية”.

وأضاف: “الإدارة الأمريكيّة تضطهد منذ فترة طويلة الدبلوماسيين الإيرانيين وعائلاتهم في المنظمات الدولية في الولايات المتحدة، في انتهاكٍ للقانون الدولي”، على حدِّ تعبيره.

وتابع القول: “إدارة الولايات المتحدة على الرغم من التزامها باستضافة العديد من المنظمات الدولية، لم تكن أبداً مُضيفة جيدة، وسعت طوال تاريخ الأمم المتحدة لمضايقة الدبلوماسيين وأسرهم ممن ينتمون إلى دول تخالفها على الصعيد الثنائي”، بحسب وصفه.

طهران توجّه رسالة إلى واشنطن عبر السفارة السويسرية
طهران توجّه رسالة إلى واشنطن عبر السفارة السويسرية

لا نيّة لشنّ هجوم

وعلى صعيدٍ آخر، أكّد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانيّة، اللواء محمد باقري، اليوم السبت، أنه “لا نيّة لدى إيران لشنّ أي هجوم، لكنها سترّد بقوة وفي أقصر وقتٍ ممكن، على أي خصم يفكر بالاعتداء عليها”.

وقال تعلّيقاً على مناورات (الرسول الأعظم (ص) 15)، إنَّ: “المناورات التي نفذّت خلال الأسبوعين الماضيين، ستتواصل بشكلٍّ مكثّف ومتزامن حتى الأربعاء المقبل”.

وأضاف: “إن إجراء هذه المناورات يظهر القوة الصاروخية الإيرانيّة التي يتراوح مداها بين القصير والمتوسط والبعيد، جاهزة للدفاع عن الوطن الإسلامي والمصالح والأهداف الوطنية الإيرانيّة بكل قوة”.

مؤكداً أن “الهدف من اختيار الأهداف على مسافة تزيد عن 1800 كيلومتر جنوب بحر عمان وبداية المحيط الهندي واستخدام عدد كبير من الصواريخ بعيدة المدى، جاء لتحذير أعداء إيران بأنه إذا كان لديهم نوايا خبيثة تجاه مصالحنا الوطنية وطرق تجارتنا البحرية وأرضنا، سندمرهم بصواريخنا”، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانيّة “إرنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى