الصحة

إياكم وإهمال شرب الماء في الشتاء.. 10 مخاطر وخيمة يسببها نقص المياه بأجسادنا

كثير منا ينسى شرب الماء في الشتاء على عكس بقية فصول السنة، خاصة وأننا بسبب برودة الطقس لانشعر بالعطش والحاجة الملحة للشرب، ولكن يجب علينا أن نتنبه لهذا الأمر الخطير لأنه من الممكن أنّ يجرنا إلى أمراض خطيرة يصعب علاجها بسرعة.

– مخاطر عدم شرب الماء في الشتاء

ووفقاً لما نشرته مواقع طبية مختلفة، فإن نقص الماء بأجسامنا يسبب إصابتنا بعدة أمراض خطيرة أبرزها:

1- الصداع والشعور بالدوار وعدم التركيز

يسبب غالباً الجفاف المستمر حرمان الدماغ من كمية الأوكسجين التي يحتاجها، وذلك بسبب نقص كمية الدم التي تصله، مما يؤدي إلى ضعف عمليات التركيز.

كما ويؤدي عدم تشبع الدماغ بالأوكسجين الكافي إلى الإصابة بنوبات صداع حادة، وشعور بدوار مستمر.

2- مشاكل الكوليسترول وضغط الدم

عندما يشعر الجسم بالجفاف يحاول تعويض النقص من خلال إفراز المزيد من الكوليسترول في الدم للحفاظ على الرطوبة الداخلية وحماية جدران الخلايا.

مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكوليسترول عن نسبته الطبيعية، كما ويؤدي الجفاف إلى خفض ضغط الدم.

3- سرعة في التقلبات المزاجية

عندما نشعر فجأة بنوع من سوء المزاج، قد يكون كل ما نحتاجه هو كوب من الماء فقط، حيث أثبتت بعض الدراسات أن نقص الماء في الجسم يؤثر على النواقل العصبية والتركيز والقدرة على التفكير بشكل عام.

4- ألم المفاصل

شرب كميات وافية من الماء يساعد المفاصل على امتصاص الصدمات والضغوطات المفاجئة، وذلك لأن الغضاريف بين المفاصل والديسكات بين الفقرات تحتوي على نسبة عالية من الماء والجفاف يؤدي إلى الشعور بألم فيها من غير سبب واضح.

5- مشاكل في الجهاز الهضمي

الجفاف يسبب مشكلات هضمية خطيرة يصعب علاجها سريعاً، فمثلاً عندما لا يستطيع الجسم أخذ،كفايته من الماء تقل سماكة الأنسجة المخاطية المحيطة بجدارن المعدة وبالتالي تصبح عرضة للإصابة بالقرحة وحموضة المعدة وصعوبة الهضم والإمساك.

6- جفاف الفم والعيون

يؤثر الجفاف على الفم والحلق والعيون أيضاً ويمكن أنّ يتسبب بجفاف حاد لهم، وقد يسبب بجفاف الغدة الدمعية التي تحمي العين من الجفاف وتحافظ على رطوبتها.

ويحتاج الفم إلى كميات وافية من الماء لانتاج الإفرازات المخاطية الكفيلة بحماية الفم والحلق من الجفاف.

اقرأ أيضاً : أبرزها تمنع الروماتيزم.. تعرف إلى أهم فوائد الماء الدافئ مع الليمون على الريق

7- عدم خسارة الوزن

نقص الماء في الجسم يصيبه بتعب عام ويشعره برغبة ملحة في زيادة تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية، والتي قد تعمل على زيادة الوزن وصعوبة في خسارته.

8- المرض لفترات أطول

للماء دور رئيسي في مساعدة الجسم على التخلص من سمومه بانتظام، ويحتاج إلى الماء بشكل رئيسي ليستطيع القيام بذلك.

9- التعب والخمول الدائم والنعاس

في حال لم تعد أجزاء الجسم أخذ حاجتها من الماء، تعوض نقصها من الدم، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض حجمه وعدم وصول الأوكسجين إلى بكفاءة إلى باقي الأعضاء.

وبالتالي بشعر الإنسان بحالة من التعب والخمول الدائم، فضلاً عن الحاجة الملحة للنوم.

10- الشيخوخة وتعب البشرة

يعتبر الجلد أكبر أعضاء الجسم على الإطلاق، لذا يحتاج نسبة كبيرة من الماء تكفي لإبقائه صحياً ورطباً، لذا يعتبر جفاف البشرة أحد أول أعراض نقص الماء في الجسم والجفاف.

والجدير ذكره أنه في حال الجفاف وخاصة في الشتاء، لايعود الإنسان يملك القدرة على التمييز بين شعور الجوع والعطش، ويمكن أنّ يتناول كميات كبيرة من الطعام قبل نومه رغم أن الحقيقة تكون هي أنه بحاجة للماء، وهنا وجب على الإنسان مراقبة نفسه ومحاولة تزويد جسده بكميات كافية من الماء.

اقرأ أيضاً : فوائد شرب الماء بشكل منتظم .. وتأثيره على الكلى والبشرة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى