منوعسلايد رئيسي

زهير رمضان يصنّف الفنانين السوريين زاعماً إنصافهم.. وموجة استهجان وسخرية تطاله على التواصل الاجتماعي

أعلنت نقابة الفنانين السوريين، أمس الجمعة، عن وضع قانون ينص على اتخاذ إجراءات جديدة تجاه الفنانين السوريين، زاعمةً أن ذلك يهدف إلى تحقيق العدالة فيما بينهم.

نقابة الفنانين السوريين تصنفهم لمستويات مختلفة

قال نقيب الفنانين السوريين في سوريا، زهير رمضان، إن: “النقابة ستبدأ مطلع الشهر القادم بتصنيف الفنانين بهدف إنصافهم وتحقيق العدالة” واصفاً القانون الجديد بأنه “نقلة نوعية بالعمل النقابي”.

وأوضح رمضان خلال المؤتمر السنوي لفرع دمشق لنقابة الفنانين أنه: ” منذ بداية الشهر القادم سيكون هناك تصنيف للفنانين، فنان، فنان أول، فنان ممتاز، بهدف إنصاف الزملاء وتحقيق العدالة”، على حد تعبيره.

إقرأ أيضاً: عائلة المخرج حاتم علي تحدد مكان دفنه.. وهذا ما قاله الفنانون السوريون في رثائه

وأشار إلى أنه: “يتم العمل حالياً على وضع النظام الداخلي للنقابة، بما يتماشى مع القانون الجديد، وعند إصداره سيتم فتح باب الانتساب”.

وذكر أن ” النقابة وضعت خطة عمل متكاملة لتطبيق القانون وتحقيق الهدف المرجو منه، وللإعلاء من مكانة الفن السوري وإظهار الوجه الحضاري والعصري لسوريا”.

ونوه نقيب الفنانين إلى أن ثمة “جهوداً كبيرة تبذل لتأمين فرص عمل للزملاء، وتحقيق العدالة في هذا الأمر، وإلغاء ما يعرف بالتشغيل الخلبي الذي لم يعد موجوداً، وإن وجد لحالات غير معروفة”.

وأضاف أن “النقابة منفتحة للتعاون مع الجميع، وفي الوقت نفسه لن تسمح لأحد أن ينال من هيبتها وحقوق أعضائها”.

وكان فرع دمشق لنقابة الفنانين عقد مؤتمره السنوي تحت شعار “الفنانون فصيل طليعي ملتزم بقضايا المجتمع ويساهم في بناء الوطن والإنسان”.

إقرأ أيضاً: زهير رمضان نقيب للفنانين من جديد ولمدة خمس سنوات

استهجان كبير على وسائل التواصل

وأثار قرار نقابة الفنانين موجة استهجان واسعة من قبل المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي وتتالت التعليقات الساخرة، حيث قال أحد المتابعين باسم خالد الخالد: “سليل الاقطاع مابيقدر بدون مايعمل تصنيفات! هاي صفات الاقطاعي” مشيراً إلى شخصية رمضان في أشهر أدواره بمسلسل ضيعة ضايعة.

وقال حساب آخر باسم، سامر السياف:
“ذكرني بالبن بن ساده بن بهال وسط بن بهال ممتاز مسخره”.

وتسائلت صاحبة حساب سوساينة:
“طيب السؤال ليش عم ينتخبوه طالما إداريا سيئ أكيد في فنانين كثير رافعينلو القبعة كعادة الشعب عنا او كالعادة حتى بالفن كل شي يدار من تحت الطاولة”.

وعلق حساب، أنس تيناوي، على شعار المهرجان قائلاً: “فصيل طليعي
متقمص دور أبو جودت بالحياة”.

ووصف حساب، فادي التقي، نقيب الفنانين بقوله: “زهير رمضان فنان صنف فاشل ما بليق عليك ولا فئة غير حاقد وطائفي وتابع”.

زهير رمضان مثير للجدل

ولم يسبق للنقابة أن صنّفت الفنانين السوريين بهذا الشكل ويُترك الأمر للجمهور ليقرر الفنانين الأكثر شعبية من أصحاب الأعمال ذات القيمة الفنية العالية.

وفيما سبق صنّف رمضان الفنانين السوريين ضمن تصنيف آخر حيث اعتبر في حديث لإذاعة (نينار إف إم) المحلية عام 2019 أن الفنان هو المسجّل في نقابة الفنانين فقط والمسجّل في قيودها، أما غير المسجل فهو ليس فناناً.

وخلال الشهر الفائت تعرضت نقابة الفنانين إلى موجة انتقاد كبيرة بعد تجاهلها لخبر وفاة الفنان، حاتم علي، وكتب الكثير من الفنانين على صفحاتهم نقداً حاداً لموقف النقابة.

وقال الفنان، دريد لحام: “حاتم علي أكبر من نقابة الفنانين، حاتم علي ليس بحاجة رثاء منكم، ليس بحاجة قنواتنا الهشة الكاذبة، حاتم ذاكرة أجيال، ظله اللطيف الأنيق الحنون في كل بيت سوري وعربي لن يفارقنا، محبة وحزن الجميع تليق به وبتاريخه وبإسمه وخلقه وأكاديميته، وأنتم لكم الخزي والعار فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى