عالم الرياضة

فؤاد جمّة لـ ممارسة الرياضة إليك قائمة في أهمها… فهل ستبدأ الآن؟!

مهما كانت أهدافك من ممارسة الرياضة، فمن المؤكد أنها تحتاج بعض الوقت والالتزام بالطبع لرؤية تلك التغييرات الإيجابية، البدنية والعقلية على حد سواء، ولعّل أهم فوائد ممارستها هي المساعدة في الوقاية من أمراض القلب و السكتة الدماغية و الانتظام في ممارستها يساعد في تقوية عضلة القلب و تحسن عملها، تعرف أكثر من خلال هذا المقال على الفوائد التي نحصل عليها عند ممارسة الرياضة.

 

 النشاط البدني وممارسة الرياضة 

 

التمرين البدني هو نشاط أو مجهود جسدي يقوم به الإنسان يساعده في كسب اللياقة البدنية و يعود بالفائدة على الصحة، فالتمرين البدني يحفز الجسم لاستهلاك كمية من الطاقة تفوق ما يستهلكه عند أدائه نشاطاته الحياتية المعتادة بحيث يؤثر هذا النشاط بشكل طبيعي و صحي على القلب و المجاري التنفسية فتزداد سرعة نبضات القلب و لو بشكل بسيط و تزداد صعوبة عملية التنفس بصورة ملحوظة وتزيد إفرازات الغدد العرقية . فالمشي ركوب الدراجة، السباحة، الأعمال المنزلية، و تمارين اللياقة البدنية و التسوق و غيرها كثير من النشاطات تدخل تحت منظومة النشاطات الرياضية البدنية .

 

اقرأ أيضاً: فوائد الرياضة للطفل وأهم التمرينات الرياضية

فوائد ممارسة الرياضة بانتظام

 

_ الفوائد الصحية المكتسبة من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يقوي عضلة القلب و يحسن عملها و يزيد من كفاءة تدفق الدم و الدورة الدموية و ينظم مستوى الكوليسترول في الدم بشكل صحي.

 

_ الوقاية و التقليل من آثار مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم.

 

_ لها دور في عملية تنظيم الوزن أما بزيادته أو إنقاصه بالاعتماد على النظام الغذائي و نوعية التمارين المتبعة بمعنى اتباع ثلاثة أنظمة تدريبية مختلفة أولها نظام تدريبي خاص بحرق الدهون و يعتمد بشكل أساسي على حرق كمية من السعرات الحرارية تفوق الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً و النظام الثاني و هو زيادة الكتلة العضلية و يعتمد بشكل رئيسي على تمويل الجسم بكمية عالية جداً من البروتينات قد تفوق ضعف وزن الإنسان و اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة كالفيتامينات والكربوهيدرات و الطاقة لإتمام إحتياجات هذا النظام و النظام الثالث هو حرق و بناء بمعنى المحافظة على الكتلة العضلية أو بنائها بنفس الوقت التي تتم فيه عملية حرق الدهون و هذا النظام يحتاج لمجهود بدني وقدرة تحمل عالية جداً.

 

_ من فوائد الرياضة أنها تقوي عضلات الظهر و رفع مستوى اللياقة البدنية و قدرة التحمل و المرونة و يؤدي هذا إلى الوقاية من آلام الظهر و ما يرتبط بها من مشاكل صحية.

 

_ التمارين البدنية التي تعتمد على رفع الأوزان تساعد في تقوية و بناء العظام و المفاصل و الوقاية من هشاشتها و تلفها خاصة في مرحلة الشيخوخة.

 

_ الوقاية من سرطان القولون و الأمراض المرتبطة بانسداد الشرايين.

 

_ تحسين وضعية النوم لدى الإنسان فتتفتح المجاري التنفسية ويتحسن عمل الدورة الدموية فيقل الشخير المزعج و تزيد من الفاعلية الجنسية لدى الإنسان.

 

اقرأ أيضاً: زيادة الوزن.. الرياضة الأمثل لتخفيف الوزن خلال أسبوع

فوائد الرياضة النفسية المكتسبة

 

_ تقليل التوتر، العصبية، الأرق، الشعور بعدم الثقة بالنفس و تمني شعور الإنسان بالسعادة و تحسن عمل الخلايا الدماغية له فتزداد سرعة البديهة و يطغو طابع الإيجابية و التحدي و الإدارة العالية و حب المساعدة .التعرف على أصدقاء جدد لتحسين العلاقات الاجتماعية للشخص خاصة لمن يذهبون إلى  النوادي الرياضية فهي ممتعة و مسلية و بنفس الوقت تغطي وقت الفراغ لدى الإنسان بفائدة إيجابية فالالتزام بأداء التمارين البدنية و الرياضية بشكل عام تعلمك كيفية تنظيم وقتك .

 

تعطيك الشعور بالقوة و القدرة على انجاز النشاطات و المجهودات الحركية و العضلية بسهولة و الشعور بشبابية العمر و أنك تنجز شيئاً و تحب أن تتفاخر به مهما تقدم بك العمر .

 

فؤاد جمّة لـ ممارسة الرياضة إليك قائمة في أهمها... فهل ستبدأ الآن؟!
فؤاد جمّة لـ ممارسة الرياضة إليك قائمة في أهمها… فهل ستبدأ الآن؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى