أخبار العراقسلايد رئيسي

القبض على 24 داعشياً بالعراق.. ومستشار الكاظمي يوضح الدور الأممي في الانتخابات

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تمكن قوات الأمن من إلقاء القبض على 24 عنصراً من تنظيم داعش في محافظة الأنبار غربي العراق، في حين كشف مستشار الكاظمي عن دور الأمم المتحدة في الانتخابات المقبلة.

القبض على 24 داعشياً بالعراق.. ومستشار الكاظمي يوضح الدور الأممي في الانتخابات
القبض على 24 داعشياً بالعراق.. ومستشار الكاظمي يوضح الدور الأممي في الانتخابات

– مستشار الكاظمي يعلّق على دور الأمم المتحدة

علّق عبد الحسين الهنداوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الماظمي، على دور الأمم المتحدة في الانتخابات، مؤكداً بأنها لن تتدخل في العملية الانتخابية.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع” عن الهنداوي، قوله: “إن دور الأمم المتحدة في الانتخابات هو فقط المراقبة من خلال التقييم وليس الإشراف”، مشيراً إلى “أنها لن تتدخل في العملية الانتخابية ولا بإدارتها”.

كما أكد الهنداوي، قائلاً: “العراقيين هم من يقومون بإدارة الانتخابات في كل مراحلها”، ونوّه إلى أن “المرجعية تحدثت عن إشراف الأمم المتحدة ومراقبة الانتخابات، إلا أنه من الناحية العملية فإن وزارة الخارجية طلبت المراقبة فقط”.

ولفت الهنداوي إلى أن “الجهة المعنية في اتخاذ قرار مراقبة الانتخابات هو مجلس الأمن لأن مثل هذه القرارات لابد أن تصدر منه باعتبار الدول الخمس الأعضاء في المجلس هي من تقرر ذلك”.

وأوضح بأن “الجمعية العمومية بالأمم المتحدة ممكن أن تقرر، لكن الفرق هو أنها تأخذ وقتا طويلاً جداً لكي تتخذ قرار مراقبة الإنتخابات”.

– رغبة عربية ودولية

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، كشفت عن وجود رغبة عربية ودولية للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية، حيث قالت الناطقة باسم المفوضية جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقية: “إن الكثير من الدول العربية والأجنبية أبدت رغبتها ومساعدتها في العمل الانتخابي”.

وتابعت قولها: “إن المفوضية متواصلة في استقبال الكثير من هذه الطلبات من الجهات العربية والأجنبية والمنظمات ومنها الكويت والسعودية واليابان وفنزويلا وفنلندا والفلبين ولبنان واليونان والهند وفرنسا”.

وبينت الغلاي بأن “مفوضية الانتخابات شكلت لجنة المراقبين الدوليين برئاسة القاضي رئيس الإدارة الإنتخابية، عباس فرحان حسن، وتم تنسيق العمل مع وزارة الخارجية بأسماء وعناوين السفارات العربية والأجنبية وأيضاً المنظمات الدولية وتم تزويد المفوضية بهذه الأسماء”.

وقالت: “إن المفوضية وجهت 71 دعوة دولية للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية منها 52 سفارة عربية واجنبية و19 منظمة دولية لمراقبة العملية الانتخابية”.

وكان مجلس الوزراء العراقي، صادق بالإجماع في 19 يناير/كانون الثاني الماضي على تأجيل الانتخابات من موعدها المحدد في 6 حزيران/يونيو إلى 10 تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك بناءً على “طلب المفوضية المستقلة بتأجيل موعد الانتخابات يقوم على أساس فني، والمجلس اقتنع بأسباب تمديد الموعد وحدد العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر لإجرائها”، خلافاً لرغبة الكاظمي.

– اعتقال 24 عنصر من تنظيم داعش

وفي سياقٍ منفصل، كتبت وزارة الداخلية العراقية على صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك”، منشوراً أعلنت فيها عن تمكنها من القبض على عشرات العناصر من تنظيم داعش.

وقال الوزارة في منشورها: “إنها ومن خلال متابعة عناصر عصابات داعش الإرهابي وتحركاتهم وتكثيف الجهد الإستخباري للثلاثين يوماً الماضية، تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة بمديرية استخبارات ومكافحة إرهاب الأنبار في وزارة الداخلية من إلقاء القبض على 24 إرهابياً مطلوبين وفق أحكام قانون الإرهاب”.

لمشاهدة منشور الداخلية العراقية اضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/101662361535629/posts/248255196876344/?app=fbl

وأضافت في منشورها “بأن الموقوفين متهمون بالانتماء لتنظيم داعش والعمل ضمن ما يسمى قاطعي الأنبار والفلوجة بالتنظيم”.

وبحسب منشور الوزارة، فإن عملية إلقاء القبض تمت وفق مذكرات وأوامر قضائية بمناطق متفرقة من المحافظة، وتم تدوين أقوالهم بالاعتراف واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

مواضيع ذات صِلة : الكاظمي يعلن مقتل قائد داعش وخليفة أبو بكر البغدادي في العراق بعملية استخباراتية نوعية

والجدير ذكره أنّه في نهاية عام 2017 تم الإعلان عن القضاء على تنظيم داعش عسكرياً في العراق، إلا أن خلاياه لا تزال نشطة في عدد من المناطق، حتى أنّ قوات الأمن العراقية أعلنت قبل أيام عن عملية أسمتها “أسود الجزيرة” لملاحقة خلايا التنظيم في البادية.

شاهد أيضاً : ناقش زوجته بالزواج عليها فرفضت فرماها من السيارة لتلقى مصرعها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى