أخبار العالم

مسؤول إسرائيلي يكشف السبب وراء عدم اتصال بايدن بنتنياهو حتى الآن

كشف رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي عاموس يدلين، اليوم الخميس، عن سبب عدم اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى الآن.

1122021 6 1

نتنياهو لم يحظ بشعبية لدى حزب بايدن

وقال يدلين في تصريحات لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن “نتنياهو لم يحظ بشعبية لدى الحزب الديمقراطي منذ خطابه أمام الكونغرس في عام 2015”.

وأضاف أن “الخطوة التي قام بها نتنياهو آنذاك تركت رواسب كبيرة للغاية”، مشيرًا إلى أن “علاقته أيضًا مع دونالد ترامب أدت إلى عداء تجاهه في الحزب الديمقراطي، الذي يتمثل توجهه في نهج كل شيء بعيدًا عن ترامب”.

وتابع يدلين بالقول، “اعتقد أننا بحاجة إلى أن نفهم أننا لسنا في مركز العالم”، وقال، “عندما دخل بايدن البيت الأبيض، واجه مشاكل خطيرة، خاصة في الداخل، والمشكلة الوحيدة التي يعاني منها الحزبان هي الصين تليها روسيا وكوريا الشمالية، ويأتي الشرق الأوسط في ذيل القائمة”.

ولدى سؤاله عما إذا كان يتوقع العودة بالعلاقات بين واشنطن وتل أبيب إلى المواجهة مثلما كان عليه الحال خلال ولاية باراك أوباما، قال يدلين “أتمنى ألا يحدث ذلك، فبايدن في الأصل صديق لإسرائيل، ولديه سجل بارز في التصويت لإسرائيل، وهو صديق شخصي لكثير من الشخصيات في إسرائيل”.

1122021 6 2

اقرأ أيضاً : مسؤول إسرائيلي يطالب بايدن الاتصال بنتنياهو.. وتكهنات حول العلاقة بين الحليفين

شِقاق الحلفاء

وزادت التكهنات حول العلاقة بين قيادات البلدين خاصة مع عدم تحدث نتنياهو وبايدن منذ تولي الأخير رئيسًا للولايات المتحدة.

ويرى مراقبون أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية لا تمر بأفضل حالاتها في الوقت الحالي، خاصة وأن إدارة بايدن امتنعت عن تأييد قرار الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السوري المحتل.

وفي حالة دبلوماسية نادرة، نشر سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة، داني دانون، رقم هاتف بنيامين نتنياهو، مناشدًا الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتصال به.

مسؤول إسرائيلي يكشف السبب وراء عدم اتصال بايدن بنتنياهو حتى الآن
مسؤول إسرائيلي يكشف السبب وراء عدم اتصال بايدن بنتنياهو حتى الآن

اقرأ أيضاً : نتنياهو يهنأ بايدن.. ويوجّه رسالة شكر لترامب على 5 أمور فعلها الأخير لإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى