الشأن السوريسلايد رئيسي

مقابل فتاة إسرائيلية.. صفقة تبادل أسرى بين النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية

أعلن النظام السوري، اليوم الأربعاء، عن صفقة تبادل أسرى مع الجانب الإسرائيلي برعاية روسية، لتحرير سوريين اثنين مقابل فتاة إسرائيلية.

صفقة تبادل أسرى برعاية روسية

وذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري، أنه “يجري العمل على تحرير مواطنين سوريين من أبناء الجولان السوري المحتل من سجون الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضافت، أن “عملية التبادل تتم حاليًا عبر وساطة روسية لتحرير السوريين نهال المقت وذياب قهموز المنحدرين من الجولان السوري المحتل”.

بالمقابل سيطلق النظام السوري سراح فتاة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي السورية، القنيطرة، عن طريق الخطأ، واعتقلتها قوات النظام السوري.

وكان نادي الأسير الفلسطيني أفاد بأن “إدارة سجن النقب استدعت قهموز صباح اليوم، لإبلاغه بقرار الإفراج عنه، ضمن صفقة التبادل لكنه رفض ذلك، وأصر على العودة إلى قريته، وعاد مجددًا حيث يقبع في سجن النقب الصحراوي”.

وقهموز من قرية الغجر في الجولان السوري المحتل، اعتقلته إسرائيل في أيلول 2016، إلى جانب شقيقيه جميل ويوسف، وابن عمهم محسن، إضافة إلى اثنين من القرية، وهما عادل عيونيات وابراهيم ممدوح.

وتضمنت لائحة الاتهام ضد المعتقلين الستة، التخابر مع “حزب الله” اللبناني بهدف التجسس ومساعدة عدو في أوقات الحرب، وتهريب وتصدير أسلحة بدون إذن.

أما نهال المقت، فهي شقيقة صدقي المقت، الأسير السابق في السجون الإسرائيلية، وكانت تخضع لمحاكمة منذ تموز 2017، إلى أن صدر بحقها حكم بالسجن ثلاث سنوات ودفع غرامة 1500 دولار، في حزيران الماضي.

ولم تتضح هوية الفتاة الإسرائيلية أو ظروف اعتقالها، إذ لم يصدر عن النظام السوري سابقًا ولا عن الجانب الإسرائيلي أيّ إشارة إلى اعتقالها في سوريا.

مواضيع ذات صِلة : الإفراج عن جاسوسة لحزب الله في عملية تبادل أسرى مع قوات المعارضة المدعومة تركيّاً

وكانت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، ذكرت أن مسؤولين إسرائيليين طلبوا من روسيا المساعدة في تسهيل “قضية إنسانية” في سوريا.

شاهد أيضاً : قصص مشوقة على ستيب فيديوغراف عن أهم الجواسيس في العالم

مقابل فتاة إسرائيلية.. صفقة تبادل أسرى بين النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية
مقابل فتاة إسرائيلية.. صفقة تبادل أسرى بين النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى