منوع

طيور النورس في البحرين تعجز عن الطيران لهذا السبب

طيور النورس هي أحد الطيور المائيّة، حجمها أكبر بقليل من الحمامة، ولها جناحان كبيران، ورأس ومنقار كبيران، وعنقها قصيرة، أمّا ريشها فيختلف لونه تبعاً لعمرها، ولكن بشكل عام فالطّيور البالغة تكون بيضاء اللون، مع بعض البقع على رأسها وظهرها حسب نوعها، وهي طيور صاخبة تطلق صيحات عاليّة.

ذكاء طيور النورس

طيور النورس من الطّيور الذكيّة، وتمتلك القدرة على التّعلم، ومن تصرفاتها التي تنّم عن هذا الذّكاء هي التربيت التربة بأقدامها كي تخدع الديدان المتواجدة فيها بأنّ المطر يهطل، فتخرج هذه الديدان، فيلتقطها النّورس ويأكلها.

كما أنّه يمتلك عدّة أساليب للتّواصل، من خلال حركات معيّنة في الجسم، أو التّحليق بأسلوب معيّن، وقد احتّل النّورس مكانة عند الأدباء والشّعراء، فكان يرمز عندهم للتّرحال،
والشوق، والوحدة، فهي تسافر مسافة حوالي 5 آلاف كيلو متراً بحثاً عن الدفء في فصول الشتاء، لتعود مجدداً عند تحسّن الطّقس.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| طيور النورس.. تلاحق رجلًا أمريكيًا وسط شارع عام وهو يركض بهلع منها

طيور النورس في البحرين

وتم تصنيف طيور النورس الساحلية في البحرين بأنها “سمينة جداً” لدرجة أنها لم تعد تستطع الطيران، وذلك لأنها باتت تعتمد في تغذيتها على الكميات الكبيرة من بقايا الطعام البشري المرمي على الشواطىء.

وقالت صحيفة “ذي إنديبندنت” البريطانية، إن الطيور أصبحت تفضل تناول بقايا صواني المجبوس، (الطبق الوطني في البحرين)، ويحتوي على الدجاج الحار والأرز المطبوخ بالزيت.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الفنية للمجلس البلدي الشمالي في البحرين، عبد الله القبيسي: “طيور النورس لم تعد تطير لأنها تعاني من زيادة الوزن، يمكننا رؤيتها تسير على الأرض وكأنها تركت العمل وعادت إلى المنزل لتناول طعام الغداء”.

اقرأ أيضاً: بالصور|| إيجاد طفل بقلب تمساح بعد فقدانه لمدة 6 أيام

 

وتابع: “إن النوارس باتت معتادة على ذلك لدرجة أنها تتجنب الآن منطقة تغذيتها الطبيعية (البحر)”.

ودعا القبيسي  إلى اتخاذ إجراءات صارمة تمنع طريقة التخلص من بقايا الطعام غير السليمة، مضيفاً: “إن طيور النورس السمينة التي تتجول في الشوارع تقلل من سمعة الأحياء المحترمة الراقية”.

تغيير طبيعة طيور النورس حول العالم

وهذه الحالة التي أصابت النوارس مشابهة لما حدث لها في بريطانيا، فقد أدى اعتماد طيور النورس في المملكة المتحدة  البريطانية على بقايا الطعام البشري إلى جذبها إلى الداخل وابتعادها عن البحر بدرجةٍ أكبر، حيث اعتادت النوارس التغذي على بقايا الأطعمة السريعة التي ترمى في الشاطىء.

اقرأ أيضاً: بتهمة عضّ طائر النورس .. الشرطة البريطانية تلقي القبض على أحد المواطنين

وقبل ست سنوات، فقد وجد باحثون في جامعة ليفربول أن الطيور أصبحت تصاب بالتخمة وازداد وزنها زيادة كبيرة إثر تناول كميات كبيرة من بقايا الوجبات السريعة، وقالت الدراسة إن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم مشكلاتها الصحية، وأيضاً تأثيرات كبيرة على السلسلة الغذائية التي يعتبر النورس جزءاً منها في البيئة البحرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى