منوع

الحب يجعل عمرها أطول.. حقائق غريبة عن طيور البجع والفرق بينها وبين طيور البط

 

هناك العديد من الاختلافات الرئيسية بين البجعة والبطة، رغم أنهما تنتميان إلى تصنيف الطيور المائية، طيور البجع أكبر بكثير من البط، من حيث الطول والوزن، وتأتي البطة المتوسطة في مجموعة متنوعة من الألوان وأنماط الريش، بينما البجعات بلون واحد هو الأبيض أو الأسود أو الرمادي فقط، إضافة إلى أن طيور البجع تعيش عمراً أطول بسبب الحب والتزامها بشريك واحد.

 

الفرق بين طيور البجع والبط

تم العثور على كلا النوعين في جميع أنحاء العالم، ويتمتع البط بالبرك والأنهار، بينما تفضل طيور البجع الأراضي الرطبة، ويعيش البجع أكثر من البط بفارق كبير من السنوات.

وهناك بعض الاختلافات الرئيسية في سلوك طيور البجع مقابل البط، بينما تعيش كلتا هذه الطيور المائية في مجموعات من الطيور، تُعرف باسم القطعان، يتزاوج البجع مدى الحياة، أي أنه يلتزم مع شريك واحد مدى الحياة، بينما يتزاوج البط مع شريك مختلف كل عام خلال موسم التكاثر، وبينما يسعى البجع إلى الالتزام وتربية صغارهم مع نفس الشريك ينتقل البط من شريك إلى آخر.

 

وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل البجعات أكثر دفاعية وعدوانية لحماية صغارها مقارنة بالبط، يفضل البط أن يكون أكثر خجلًا وخوفاً، سواء كان لديه فراخ أم لا، في حين أن البجع معروف بطبيعته العدائية عندما يكون لديه أطفال.

 

الفرق من حيث العمر

وتعيش طيور البجع أكثر من البط بكثير، وهو ما يرجع على الأرجح إلى العديد من الأسباب، فمتوسط ​​عمر البجعة من 8 إلى 12 عامًا ، بينما يعيش البط من 4 إلى 8 سنوات في المتوسط . في حين أن هذا قد يبدو فرقًا غريبًا ، إلا أن هناك العديد من الأسباب وراء ذلك.

ونظرًا لأن طيور البجع أكبر من البط ، فمن المرجح أن تبقى على قيد الحياة في سن المراهقة وكذلك حياتها البالغة، كلما كان الحيوان أصغر ، كان عمره أقصر عادة، بالإضافة إلى ذلك ، يواجه البط قدرًا كبيرًا من الشدائد والافتراس منذ صغره – فالبط المتوسط ​​لا يعيش بعد عامه الأول من العمر.

اقرأ أيضاً:

من أجمل الطيور المائية الملونة.. بطة الخشب والحقائق الغريبة عنها

ولا يقتصر الأمر على كون البجعات أكبر من البط فحسب، بل إنها تبدو مختلفة جدًا عنها أيضًا، تم العثور على البط في مجموعة متنوعة من الألوان وأنماط الريش، في حين أن البجعات لها مظاهر أساسية بشكل عام، فألوان طيور البجع هي أسود أو أبيض أو رمادي ، بينما تتنوع ألوان البط من الأخضر والبرتقالي والأزرق والبني والأصفر والأسود، وهناك بطة من كل لون تقريبًا.

وليس هناك من ينكر أن البجعات لديها رقبة أطول وأكثر أناقة مقارنة بالبط، في الواقع، هذا ما اشتهر به البجع جزئيًا، وترتبط رشاقتهم وأناقتهم برقابهم ، في حين أن البط له رقاب بسيط ومتوسط ​​الطول، إضافة إلى أنه كل من هذه الطيور المائية لها أقدام مكففة للسباحة، لكن منقار البجعة أكبر وأكثر وضوحًا من منقار البط.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

وبغض النظر عن نوع أو سلالة البط، فإن طيور البجع تفوقها كثيرًا بالوزن والحجم، في الواقع، يعتبر البجع من أكبر الطيور في العالم حيث يبلغ متوسط ​​طول البجعة في أي مكان من 30-60 بوصة ، بينما يبلغ متوسط ​​طول البط 10-20 بوصة وهذا يعني أن طيور البجع تفوق البط أيضًا بهامش كبير، وتمتلك البجع عظامًا ذات بنية مختلفة عن البط ، مما يؤدي على الأرجح إلى زيادة وزنها.

وقد تتمتع طيور البجع أيضًا بعمر أطول بسبب أساليب الأبوة والأمومة المشتركة والقدرة على الدفاع عن صغارها، بينما تكافح البط الأم لحماية صغارها لوحدها بينما لا يكترث ذكر البط للصغار وحمايتهم، يصعب عليهم ببساطة إدارة ذلك بمفردهم مقارنة باستراتيجية الوالدين لدى طيور البجع.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ويقول الباحث توم كرايسلر : “من النادر أن تجد أحد هذه الطيور يسير دون شريكه، كما أنه من المألوف أن تجد زوجاً من البجع وقد تلاقى منقاراهما وكأنهما يهمسان لبعضهما البعض، كذلك من النادر جداً أن تشهد عراكاً بين هذه الطيور، فالهدوء سمة غالبة عليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى