منوع

علماء يكتشفون نسبة من الزئبق في الدلافين الوردية “النادرة” ويحذرون من “خطر” على البشر

نشر علماء صوراً ومشاهد وثقوا خلالها خلالها ظهور الدلافين الوردية النادرة، في منطقة الأمازون الكولومبية، والتي يعتبرها السكان الأصليون في المنطقة من الكائنات المقدسة، وجرت عليها دراسات كشفت وجود مادة الزئبق فيها مما يهدد حياة البشر. 

 

مادة الزئبق في الدلافين الوردية النادرة 

 

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن مجموعة من العلماء اكتشفوا ستة دلافين من ذوات اللون الوردي، جميعهن إناث، بما في ذلك أربعة من المولودين حديثاً.

 

وأوضحت أن ذلك لم يكن الاكتشاف الوحيد، إذ توصل العلماء من خلال أخذ عينات منهم إلى ارتفاع مستوى الزئبق في النهر، ما يهدد حياة البشر هناك.

 

وذكرت “واشنطن بوست” أن العلماء، الذين كرسوا عقوداً للبحث عن هذه الدلافين، أحضروا فريقا عند ملتقى نهري ميتا وأورينوكو بين كولومبيا وفنزويلا لأخذ عينات من دم وأنسجة هذه الدلافين، في محاولة لمعرفة مزيد عنهم، بما في ذلك مستوى تهديد الذهب والمعادن الأخرى لحياة الإنسان في هذه المنطقة.

 

وتقول إحدى الطبيبات البيطريات للصحيفة: إن “دلافين الأنهار في الأمازون هي طيور الكناري في منجم الفحم، أي أنها حراس النظم البيئية المائية”.

 

وكان من بين أكبر مخاوف العلماء اكتشاف تعرض الدلفين للزئبق، وهو معدن ثقيل يستخدم في التعدين يمكن أن يتسبب في أضرار قاتلة للدماغ والقلب والكلى للأشخاص الذين يأكلون أي سمكة من هذا النهر.

الدلافين الوردية
الدلافين الوردية

مصادر تلوث الأنهار 

 

وكشفت الاختبارات أن ثلاثة من الدلافين تحتوي في المتوسط على 3.45 ميكروغرام من الزئبق لكل لتر من الدم، وهو مستوى أطلق عليه العلماء “مثير للقلق”.

 

وذكرت الصحيفة أن هذه المشكلة تتجاوز كولومبيا وأميركا الجنوبية، إذ لوحظ ارتفاع مستويات الزئبق في الدلافين في إيفرغليدز بفلوريدا في الولايات المتحدة ومدينة تايجي لصيد الدلافين باليابان.

 

ووفقاً لـ”واشنطن بوست”، فقد تلوث نهر أورينوكو، الذي يقسم فنزويلا وكولومبيا في منطقة الأمازون، بسبب التنقيب عن الذهب والكولتان في مناجم أورينوكو للتعدين.

 

وطالب العلماء المسؤولين الحكوميين من كولومبيا وفنزويلا بضرورة العمل معا لحماية الأنهار، وإنقاذ حياة البشر والكائنات البحرية.

علماء يكتشفون نسبة من الزئبق في الدلافين الوردية "النادرة" ويحذرون من "خطر" على البشر
علماء يكتشفون نسبة من الزئبق في الدلافين الوردية “النادرة” ويحذرون من “خطر” على البشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى