سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بعد نجاح هبوطه بدقائق.. انفجار ضخم لنموذج أولي من صاروخ سبيس إكس

انفجر فجر اليوم الخميس، نموذج أولي غير مأهول من صاروخ سبيس إكس بعد نجاح إقلاعه وهبوطه على الأرض بدقائق، في ولاية تكساس الأمريكية، وهو نوع من الصواريخ التي تعتمد الشركة إرسالها للفضاء.

 
– انفجار صاروخ سبيس إكس

 
وفقاً للمقاطع المصورة التي تداولتها وسائل الإعلام الأمريكية، والتي بثتها الشركة لوقائع الرحلة التجريبية مباشرة على الهواء، فإن صاروخ سبيس إكس تعرض بعد دقائق من هبوطه على سطح الأرض بسلام لانفجار ضخم.

 

 
وبحسب الشركة التي يرأسها الملياردير الكندي إيلون ماسك، فإن الصاروخ الذي أطلق عليه اسم “Star ship” وهو نموذج أولي للصواريخ التي تنوي الشركة إرسالها للفضاء.
 
اقرأ أيضاً: الوجه الآخر من القمر أكثر شحوباً.. حقائق علمية تكشف للمرة الأولى

وعقب عملية الهبوط الناجحة، لاحظ أفراد فرق الإنقاذ وجود ألسنة لهب أسفل جسم الصاروخ لكنهم لم يتمكنوا من إخمادها الأمر الذي أدى إلى انفجار الصاروخ.

 
وكان هذا الصاروخ، المسمّى “إس إن 10” (اختصاراً للرقم التسلسلي 10) هو الثالث من سبيس إكس الذي تنتهي رحلته بالانفجار إلا أنه بعد إقلاعه وهبوطه بسلام اعتبر الأكثر نجاحاً.

 
والجدير ذكره أن شركة سبيس اكس كانت قد أرسلت، في وقتٍ سابقٍ، نموذجين أوليين للفضاء لكنهم انفجرا قبل وصولهما للأرض، إذ فشلا في كلا المحاولتين في التخفيف من سرعتهما وارتطما بالأرض وسط كرة لهب ضخمة.
 
اقرأ أيضاً: يعتقد البعض أنه من الفضاء .. إيلون ماسك الثري المجنون ومهندس خطة الهجرة للمريخ

ويحاول ماسك، تطوير هذه الصواريخ، بحيث سيتألّف الصاروخ المستقبلي من مركبة فضائية مأهولة وطبقة أولى تسمّى “سوبر هيفي” مزوّدة بـ37 محركاً بدلاً من تسعة محركات، ويبلغ ارتفاعها 120 متراً وقادرة على حمل 100 طن في المدار حول الأرض.
 
وينوي ماسك، إرسال أكثر من مركبة من هذه المركبات إلى المريخ مستقبلاً، ويرى في البداية، بأن الصاروخ، إذا أصبح جاهزاً للعمل، يكوم مفيداً أكثر لرحلات أقرب، وخصوصاً إلى القمر الذي تأمل وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” العودة إليه والاحتفاظ بوجود دائم عليه اعتباراً من سنة 2024.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى