اخبار العالم العربي

إلغاء نظام الكفيل في السعودية لن يشمل 5 مهن.. وخبير اقتصادي يكشف عن المستفيد الأول منه (فيديو)

إلغاء نظام الكفيل

بدأت المملكة العربية السعودية، منذ يوم الأحد الماضي، بالعمل في إلغاء نظام الكفيل وذلك ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية، إلا أن هذا الإلغاء لن تشمل 5 مهن.

– إلغاء نظام الكفيل في السعودية

ووفقاً للإعلام السعودي، فإن إلغاء نظام الكفالة لن يستهدف كلاً من المهن التالية: “السائق الخاص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي والبستاني”.

ويستفيد العامل الوافد في السعودية، من هذه الخدمة وفق شروط، الآتية: “أن يكون ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، ويمضي العامل الوافد 12 شهراً لدى صاحب العمل الحالي منذ دخوله السعودية، فضلاً عن تقدمه بإشعار لصاحب العمل إلكترونياً بطلب نقل الخدمة قبل 90 يوماً من الانتقال، أو عند الرغبة في إنهاء العلاقة التعاقدية”.

– خبير اقتصادي يعلق على النظام الجديد

أفاد الكاتب الاقتصادي وعضو مجلس الشورى السعودي سابقاً، فهد بن جمعة، خلال لقاء مع قناة “الإخبارية” بأن هناك تغييرات كثيرة في السوق العمل مثل إلغاء الكفيل، وقانون مكافحة ظاهرة التستر، والفحص المهني، يمكنها أن تساعد على كشف التستر التجاري والحد منه.

اقرأ أيضاً:
إلغاء نظام الكفيل في السعودية يدخل حيذ التنفيذ من الغد.. إليك التفاصيل

وبحسب اللقاء، قال بن جمعة: “إن ظاهرة (التستر التجاري) تمثل ما بين 60 إلى 70 % من ما يسمى (اقتصاد الظل) في السعودية.

وأكد بأن إلغاء الكفيل يحمي العامل والمواطن السعودي من الوقوع فيه، متوقعاً أن تتعدى خسائر (اقتصاد الظل) إلى الـ700 مليار ريال سعودي.

 

وأشار بن جمعة إلى القول: “ليس هناك إحصائيات، ولكن إذا اعتمدنا على النشرات الدولية في عام 2007، كان يمثل (اقتصاد الظل) 19 % من إجمالي الناتج المحلي في ذلك الوقت”.

موضحاً بأن الأنشطة القائمة على التستر التجاري هي شرعية ومرخص لها، إلا أن الممارسة التي يمارسها المتستر أو المتستر عليه غير شرعية ومخالفة للأنظمة سواء نظام الاستثمار أو الإقامة أو غيرها.

– من المستفيد الأول

بيّن بن جمعة، بأن إلغاء “نظام الكفيل” هو لصالح المواطن السعودي بالدرجة الأولى، قائلاً: “إن أصحاب العمل كانوا يفضلون العامل غير السعودي لأنه يعمل براتب أرخص، ويعمل ساعات عمل طويلة ويتحكم فيه ولكن الآن هذا انتهى”.

ونوه إلى أن الاعتماد على تعيين المواطن السعودي يوفر لصاحب العمل الأمان واستدامة العمل.

والجدير ذكره أن وزارة الموارد البشرية السعودية، كانت قد أعلنت عن إلغاء نظام “الكفيل” في نوفمبر / تشرين الثاني العام الفائت، على أن يدخل حيز التنفيذ في 14 مارس / أذار 2021.

إلغاء نظام الكفيل

اقرأ أيضاً:
دولة عربية مرشحة للتقدم عالمياً في توطين شركات التكنولوجيا الناشئة

اقرأ أيضاً:

بالصور|| تطهير وتعقيم ثوب الكعبة وتلميع حجر إسماعيل ومقام سيدنا إبراهيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى