علوم وتكنلوجيا

ذوبانها قد يُغرق نيويورك وميامي.. اكتشاف النباتات تحت الغطاء الجليدي في غرينلاند ينبئ بأخطار السنوات القادمة

 

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ، أمس الإثنين، إن العلماء اكتشفوا حفريات وأغصاناً وأوراقاً نباتية تحت الغطاء الجليدي في غرينلاند، ما يشير إلى أن المنطقة كانت خالية من الجليد خلال المليون سنة الماضية.

 

 الغطاء الجليدي في غرينلاند

 

ووصف علماء من جامعة فيرمونت، الاكتشاف بأنه “مذهل”، حيث بدت بعض النباتات المكتشفة وكأنها “ماتت بالأمس”.

وحُقق الاكتشاف من عينات لب الجليد حُفرت في الستينيات من قبل علماء الجيش الأمريكي، كجزء من محاولة خادعة لإخفاء موقع قاعدة عسكرية للحرب الباردة.

وحفر الباحثون من خلال ما يقرب من ميل من الجليد في شمال غرب غرينلاند في عام 1966، وسحبوا أنبوبا طويلا من العينات بطول 15 قدما فُقدت حتى عام 2017.

٢٠٢١٠٣١٦ ٢٠٢٩٠٢

وذكرت الصحيفة أن العثور على الأغصان والأوراق بدلاً من الرمال والصخور، يشير إلى أنه ربما كانت هناك غابة شمالية في الماضي الجيولوجي الحديث.

اقرأ أيضاً:

3000 دولار لكلّ مصاب بكورونا من زوار هذه الدولة… تعرّف إليها

وأظهر الاكتشاف أن الغطاء الجليدي في غرينلاند أكثر هشاشة مما كان يعتقد، ما يعرّض كل مدينة ساحلية للخطر، حيث حذر معدو الدراسة من أن ذوبان الصفيحة الجليدية في غرينلاند قد يؤدي إلى ارتفاع المياه 20 قدماً في مستويات سطح البحر في جميع أنحاء العالم.

ذوبان غرينلاند

 

ومن جانبه، يقول الباحث، بول بيرمان: “قد تبدو غرينلاند بعيدة، لكنها يمكن أن تذوب بسرعة، وتتدفق بما يكفي في المحيطات بحيث تغرق نيويورك وميامي تحت الماء”.

 

ويوفر اللب الجليدي المفقود منذ فترة طويلة دليلاً مباشراً على ذوبان الغطاء الجليدي العملاق في غرينلاند خلال المليون سنة الماضية، وهو شديد التأثر بالمناخ التحذيري.

ومن ناحيته، قال الدكتور أندرو كريست، معد الدراسة: “عادة ما تسحق الصفائح الجليدية وتدمر كل شيء في طريقها. ولكن ما اكتشفناه كان هياكل نباتية دقيقة ومحفوظة تماماً”.

اقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف عن أحفورة حية تعود لعصر الديناصورات قادمة من المغرب العربي

وعلى مدار العام الماضي، درس الباحثون النباتات الأحفورية الفريدة من نوعها والرواسب في قاع غرينلاند.

٢٠٢١٠٣١٦ ١٨٣٩٣٦

وتظهر النتائج أن معظم أو كل أنحاء غرينلاند يجب أن تكون خالية من الجليد خلال المليون سنة الماضية، وربما حتى مئات الآلاف من السنين الماضية.

وتعتبر غرينلاند أكبر جزيرة في العالم وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، شمال شرق كندا.

اقرأ أيضاً:

تعرف إلى جزيرة بالي الإندونيسية الوجهة السياحية للملايين.. والأثر الذي تركته جائحة كورونا عليها

 

ترامب حاول شراء غرينلاند

 

وعلى رغم انتماء جغرافيتها الطبيعية وانتمائها عرقياً إلى منطقة القطب الشمالي وجغرافياً كجزء من قارة أمريكا الشمالية، ترتبط سياسياً وتاريخياً بأوروبا، وخاصة آيسلندا  والنرويج، والدانمارك.

٢٠٢١٠٣١٦ ٢٠٢٨٤٦

وفي عام 2019 حاول الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، شراء غرينلاند كونها تتمتع بموارد طبيعية مثل الفحم والزنك والنحاس وخام الحديد، زاد من إمكانية الوصول لها ذوبان الثلوج التي تغطي 80 بالمائة من مساحة الجزيرة، إلا أن الدنمارك رفضت ذلك بشكل قاطع.

٢٠٢١٠٣١٦ ٢٠٣٣٤٩

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى