الصحة

تعرف على فوائد شاي الزنجبيل بالليمون لصحة الجهاز التنفسي والحماية من نزلات البرد وأمراض الشتاء

 

الزنجبيل هو أحد النباتات الجذرية التي تنتمي إلى فصيلة النباتات الزنجبيلية مثل الكركم والهيل، ويشتهر الزنجبيل بطعمه اللاذع ورائحته القوية جداً والمميزة ويدخل في وصفات صحية كثيرة لعلاج الأمراض ومن أشهرها تلك التي تختص بالجهاز التنفسي وتوسيع الشعب الهوائية، إضافة إلى وصفات أخرى تتعلق بفترة ما بعد الولادة للمرأة ووصفات أخرى عديدة تتنوع بما يمتلكه من خواص غذائية وعلاجية كثيرة.

 

فوائد شاي الزنجبيل والليمون

إن امتزاج الزنجبيل الذي يحتوي على مضادات الالتهاب ومضادات الاكسدة مع الليمون يقدم للجسم العديد من الفيتامينات التي ترفع من مناعة الجسم وتساعد على وقايته من الأمراض.

حيث تحتوي الفواكه والخضار التي تنتمي إلى الحمضيات ومنها الليمون على نسبة عالية جداً من فيتامين ج والذي يلعب دورا كبيرا في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتسريع إنتاج الكولاجين والوقاية من فقر الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

 

يمنح الدفء للجسم

يصاب العديد من الأشخاص بنزلات البرد والزكام وأنواع مختلفة من الإنفلونزا والتي يعود السبب الرئيسي ورائها إلى البرد، ولذلك يحارب شاي الزنجبيل بالليمون هذه الأمراض برفع الحرارة الداخلية للجسم والشعور بالدفء.

اقرأ أيضاً:

يعزز الخصوبة ويخفض الوزن تعرف على فوائد الشاي الأخضر التي لا تحصى

يعالج الحموضة

تعتبر الحموضة المعوية مشكلة في الجهاز الهضمي تسبب ألم شديد وشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر العلوية، ولذلك فإن شاي الزنجبيل يقوم بتهدئة الجهاز الهضمي ومنع تهيجه وتعمل خواصه المضادة للالتهاب على محاربة الحموضة وأعراضها المزعجة.

وعلى الرغم من أن الليمون بطبيعته من الحمضيات إلا أن إضافة كميات قليلة منه إلى شاي الزنجبيل يساعد على تهدئة أنزيمات المعدة ومعالجة الحموضة المعوية.

فوائد الزنجبيل للمعدة والقولون

يعالج الصداع

يعتبر الصداع أحد أعراض نزلات البرد إضافة إلى المسببات الأخرى للصداع، ويساهم شاي الزنجبيل بالليمون بعلاج الصداع بسبب خواص الزنجبيل المهدئة والمسكنة للألم، كما أن له دور فعال في علاج الصداع النصفي والصداع المزمن.

بالإضافة إلى أن الزنجبيل يحارب الالتهابات ويقضي عليها والتي تكون في بعض الأحيان سبباً لصداع الرأس والشعور بالغثيان.

 

يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين

يعمل الزنجبيل على تحسين قوة الدم والدورة الدموية ويساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين حيث يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم.

إضافة إلى ذلك فإن الزنجبيل مصدر هام جدا لعديد من المعادن الضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

اقرأ أيضاً:

فوائد البابونج للقلب والأكزيما وأمراض أخرى.. وخطورته على فئة معينة تعرف عليها

يساهم في خفض مستويات السكر

يساعد الزنجبيل على خفض نسبة السكري في الدم ويعمل على تخفيف الأعراض المرافقة لمرض السكري لدى المصاب بهذا المرض، وينصح مرضى السكري باستهلاك 4 غرام من الزنجبيل فقط يومياً حتى لا يصابوا بانخفاض حاد بالسكر في حال استهلاك كمية زائدة منه.

Ginger210318113938380

يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد النشطة التي تجعله يكافح السرطانات بأنواعها المختلفة:

سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الرحم، وسرطان المثانة.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

يحسن من صحة الرحم بعد الولادة

يعتبر الزنجبيل من العناصر الغذائية الأساسية التي ينصح باستهلاكها بعد الولادة حيث تعمل خواصه المنشطة للدورة الدموية على تنظيف الرحم واستعادة صحته بعد الولادة، كما تعمل خواصه المضادة للالتهاب على حماية الرحم من الأمراض التي قد يصاب بها مثل التكيسات وغيرها، ومن الممكن أن تستخدمه المرأة مجففاً ومغلياً أو مطحوناً بإضافته للطعام أو أخضراً من خلال نقعه بالماء ومن ثم شرب الماء الناتج عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى