اخبار العالم

رئيس البرازيل يتهم إسرائيل بارتكاب “إبادة” في غزة.. وتل أبيب تتحرك

وجه رئيس البرازيل، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، اليوم الأحد، الاتهامات لإسرائيل بارتكاب “إبادة” بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبّها ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي دفع تل أبيب للتحرك.

– رئيس البرازيل يوجه التهم لإسرائيل

وقال لولا للصحفيين في أديس أبابا حيث حضر قمة للاتحاد الإفريقي: “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنه إبادة”، مضيفاً: “ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ، في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود”.

والأسبوع الماضي، أشار دا سيلفا، في كلمة ألقاها أمام جامعة الدول العربية إلى أنه لن يكون هناك سلام دون إقامة دولة فلسطينية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال “يجب أن تتوقف آلة القتل”.

- رئيس البرازيل يوجه التهم لإسرائيل
– رئيس البرازيل يوجه التهم لإسرائيل

– تل أبيب تتحرك

وفي المقابل، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أنه سيوبخ السفير البرازيلي، بعد اتهام دا سيلفا، إسرائيل بارتكاب “إبادة” في قطاع غزة.

ووفقاً لموقع “تايمز أوف إسرائيل”، فإن كاتس، قال: إنه سوف يستدعي سفير البرازيل، الاثنين، لتوبيخه، مؤكداً أن تصريحات الرئيس البرازيلي “مخزية وخطيرة… لن يمس أحد بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لقد أمرت موظفي مكتبي باستدعاء السفير البرازيلي لتوبيخه غدا”.

والشهر الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأي أعمال إبادة جماعية في غزة، لكنها لم تصل إلى حد إصدار أمر بإنهاء الهجوم العسكري الذي أدى إلى مقتل نحو 29 ألف شخص، ونزوح حوالي 1.6 مليون شخص إلى جنوب القطاع.

- رئيس البرازيل يوجه التهم لإسرائيل
– رئيس البرازيل يوجه التهم لإسرائيل

اقرأ أيضا:

))  عملية للجيش الأردني على الحدود مع سوريا تخلف 5 قتلى.. وبيان يكشف التفاصيل

)) مفوض عام الأونروا يصرح ضد إسرائيل “تهدف إلى تدمير المنظمة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى