أخبار العالم

كيف تطلب اللجوء في فرنسا.. وما الخطوات المطلوبة

يرغب العديد من قاطني المناطق التي تعاني من مشاكل اقتصادية وعسكرية باللجوء إلى المناطق الأكثر أمناً، ولعل أوروبا هي المفضلة الوجهة لدى الغالبية العظمى، وعليه سنستعرض في هذا المقال كيف تطلب اللجوء في فرنسا وما الخطوات المطلوبة لذلك.

– كيف تطلب اللجوء في فرنسا

يعتبر التعامل مع الحكومة الفرنسية معقداً وصعباً للغاية، لذلك سنحاول ذكر آلية طلب اللجوء أو الحصول على تصريح الإقامة في تلك الدولة.

بداية، يجب على الشخص الواصل حديثاً للأراضي الفرنسية أن يعلم بأنه يجب عليه أن يتقدم بطلب اللجوء في غضون 90 يوماً فقط من دخول تلك الأراضي.

وعليه أن يعلم بأنه لا يمكنه التوجه مباشرة إلى مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية “أوفبرا”، وإنما من المفترض به التوجه إلى جمعيات حكومية مختصة بالاستقبال الأولي (SPADA).

وهي تساعده على تعبئة الاستمارة الإلكترونية وهي عبارة عن معلومات شخصية تشمل الهوية وتكوين الأسرة، وهناك روابط مخصصة لمعرفة عناوين الجمعيات حسب المدينة.

وهنا علينا التنبيه إلى أن آلية العمل في باريس مختلفة، فيجب على طالب اللجوء أولاً الاتصال بالرقم التالي وتحديد موعد مع (SPADA):
900 500 42 01

ويستطيع طالب اللجوء الاتصال من الإثنين إلى الجمعة من الساعة 10 صباحاً حتى 3:30 مساء. يمكن الحديث بلغات مختلفة (الفرنسية، الإنجليزية، العربية، التاميلية، الإسبانية، الماندرين، الباشتو، الدارية، الأردية، التركية، الفارسية …)

وعند نهاية المحادثة الهاتفية، يتلقى الشخص رسالة نصية (أو بريد إلكتروني) مع التاريخ والوقت لموعد في (SPADA) في “إيل دو فرانس”، ولايمكن بدون هذه الرسالة أو البريد الدخول إلى الموعد في الجمعية.

ففي العاصمة الفرنسية باريس، لا جدوى من الذهاب إلى (Spada) أو المحافظة دون الحصول على موعد مسبقاً، ولن يتم السماح لطالب اللجوء بالدخول. (انقر هنا للدخول إلى قائمة جمعيات (SPADA) في باريس).

وإذا لم يكن طالب اللجوء يمتلك جواز سفر أو بطاقة هوية فلا مشكلة، حيث تقوم جمعية الاستقبال (بادا) بتسجيل طلب اللجوء وفقا للمعلومات التي يوفرها الشخص.

وتقوم بعدها الجمعية بتحديد موعد لطالب اللجوء مع “الشباك الموحد” (GUDA) لدى محافظة الشرطة (برفكتور) خلال 10 أيام كحد أقصى، وتسلمه دعوة يذكر فيها تاريخ الموعد.
وفي (GUDA) يوجد موظف من محافظة الشرطة وموظف من المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII).

وبعد كل تلك الإجراءات السابقة يتم أخذ بصمات طالب اللجوء للتأكد من مسار رحلته، وهل مرَّ بأحد بلدان الاتحاد الأوروبي لبــ “يطبق عندها تنفيذ إجراءات اتفاقية دبلن”.

وعقب إتمام كل الإجراءات السابقة، يقدم لطالب اللجوء مقترحات من أجل السكن في أحد مراكز الإيواء المؤقت (كادا) أو غرف في فنادق مخصصة لطالبي اللجوء.

ويتولى بعدها مكتب الهجرة متابعة أمور طالب اللجوء لمساعدته في تحضير ملف طلب اللجوء الموجه إلى مكتب حماية اللاجئين (أوفبرا)، وهنا يصبح بالإمكان طلب مساعدة مالية شهرية تحدد قيمتها وفقاً لعدد أفراد العائلة.

وأخيراً، في ختام المقابلة، يمنح طالب اللجوء وثيقتين هامتين يجب المحافظة عليهما: أحدهما لإثبات أن طلب اللجوء الخاص به قيد الدراسة، والآخر للسماح له بالبقاء بشكل قانوني على الأراضي الفرنسية في انتظار فحص طلبه.

وبعدها يجب إرسال الملف إلى مكتب حماية اللاجئين (أوفبرا) خلال مدة لا تتجاوز 21 يوماً.

– مكتب حماية اللاجئين (أوفبرا)

عقب تسجيل الطلب، يتلقى طالب اللجوء دعوة لإجراء المقابلة مع مكتب اللاجئين، ويكون فيها:

1- ضابط حماية يعمل لصالح (OFPRA)، لقبه لا علاقة له بالشرطة.

2- مترجم إذا كنت لا تتحدث الفرنسية.

وهذه المقابلة سوف تكون مسجلة صوتياً، وتؤكد السلطات بأن المعلومات سوف تبقى سرية، ولا يستطيع طالب اللجوء الحصول عليها إلا في حال رفض طلبه وقدم طلب استئناف من المحكمة الوطنية المختصة بحق اللجوء (CNDA).

ويمكن أن يستغرق صدور القرار عدة أشهر.

وفي حال قبل الطلب، يستطيع مكتب اللاجئين (أوفبرا) منح وضعية اللاجئ (10 سنوات قابلة للتجديد)، أو وضع طالب اللجوء تحت الحماية المؤقتة (لمدة عام وتجدد لمدة عامين).

إذا رفض مكتب الهجرة منح الشخص وضعية اللاجئ، يستطيع تقديم طلب لاستئناف القرار لدى المحكمة (CNDA)، ولكن يجب طلب الاستئناف خلال فترة شهر كحد أقصى بدءا من تاريخ استلام قرار الرفض المتعلق بطلب اللجوء.

– طلب إقامة مؤقتة أو تصريح

لمن لا يرغب في طلب اللجوء في فرنسا، يمكنهةأن يطلب البقاء فيها بشكل عادي من خلال طلب إقامة مؤقتة أو دائمة.

وهناك عدة نماذج للإقامة “إقامة دائمة، إقامة بصفة طالب علم، إقامة خاصة بالعلماء والباحثين، أو إقامة خاصة وعائلية، إلخ …”.

أما طريقة الحصول على هذا النوع من الإقامات يجب التوجه إلى محافظة الشرطة القريبة من مكان إقامة الشخص، وهي وحدها من تمتلك الحق بإعطاء الإقامة، أو برفض منحها.

وطلب تصريح الإقامة يختلف عن عملية اللجوء، ففي اللجوء يحتاج الشخص للتحدث عن الاضطهاد الذي يتعرض له في بلده الأصلي، بينما للحصول على تصريح إقامة، يجب عليه التحدث عن وصعه في فرنسا وأسباب بقائه.

وما على الشخص معرفته هو أن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ترحيله إذا تم رفض الطلب، ويفضل للحصول على الإقامة طلب المشورة من المحامين أو الجمعيات.

اللجوء في فرنسا


تابع المزيد:

)) فضائح إنسانية مروعة يكشفها مهاجر عربي في مراكز اللجوء المالطية

)) تصفيات كأس العالم.. ديمبيلي يقود فرنسا للفوز على قازاخستان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى