الصحة

رمضان على الأبواب.. كيف تدرب جسمك على استقبال الصيام قبل أن تبدأ به

لقد ثبت أن استعداد الجسم لشهر رمضان واحد من التحديات الرئيسية في الحياة، عندما نقترب من شهر رمضان نتسائل دائماً إذا كنا قادرين على الاستفادة من شهر رمضان حقاً وكيفية تجهيز الجسم في الأيام القليلة القادمة لإستقبال شهر رمضان.

 

تدريب الجسم على الصيام في شهر رمضان

لأن الجسم في هذا الشهر يتخلي عن مجموعة من العادات الغذائية منها عدم تناول فنجان القهوة في الصباح، ووجبة الغداء، وعندما تحاول التخطيط والاستعداد للشهر سوف يجعل الانتقال لهذه الأمور أسهل  ويقلل من أي أعراض قد تواجهك في الأيام القليلة الأولى.

وتذكر بأنك لا تدرب جسمك فقط على استقبال هذا الشهر بل تدرب عقلك وشهيتك أيضاً على اقتراب موعد الصيام .

كل شخص يرغب في أن يجعل هذا الشهر أفضل شهر للاستفادة من بركات الشهر الكريم.

اقرأ أيضاً: مرض لا علاج له.. الربو وأعراضه الشائعة ووسائل للتخفيف من نوباته المرهقة

 

ومع ذلك الغرق في الروتين الجديد يشكل تحدياً كبيراً خصوصاً عند الصيام خلال أشهر الصيف الطويلة نأتي إليكم مجموعة من النصائح لتساعد جسمك في استقبال هذا الشهر من أجل الاستفادة القصوى منه لتخفيف الصدمة المفاجئة لجسمك الناجمة عن الصيام وتركيز الطاقة الخاصة بك علي الصيام والاهتمام بالعبادة.

ومع حلول شهر رمضان حان الوقت للتخطيط لكيفية استقباله فهو شهر روحاني مقدس وهذا ما يدفعك لتجهيز جسمك لإستقبال هذا الشهر بدلاً من الإستيقاظ مرة واحدة للصيام والبدء في روتين .

اقرأ أيضاً:تعرف على أمراض القلب النفسية وأسبابها وطرق العلاج

 

صيام التطوع

أفضل طريقة لتجهيز الجسم لاستقبال هذا الشهر هي صيام التطوع، يمكنك اختيار صيام الإثنين والخميس في شهر شعبان أو الصيام يوم واحد في الإسبوع قبل رمضان وفقاً لراحتك، وبصفة عامة الصيام خلال شهر شعبان يساعدك بشدة  في تجهيز الجسم لصيام رمضان .

ولقدجاء في حديث أخرجه النسائي  وأبو داود وصححه ابن خزيمة  عن أسامة بن زيد قال : ” يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال (ص) : ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

التجهيز مقدماً

من الأفضل لأولئك الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق الاستفادة القصوى من الشهر تدريب أجسامهم على الصيام من خلال تخطي الوجبات الخفيفة قبل بضعة أيام منه حتى يصبح الانتقال إليه أسهل وعدم الشعور بالشبع في النهار بسبب التخلي عن الوجبات الخفيفة.

تحديد جدول زمني للنوم

من المشاكل الشائعة التي تواجهك خلال هذا الشهر هي عدم انتظام النوم وتحتاج إلى ضبط جدول زمني للنوم فيه وتكيف الجسم مع هذه المواعيد قبل رمضان لكي يسهل عليك اتباعها في شهر.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

حاول ضبط دورة نوم كاملة على الأقل تحصل على 6 ساعات متصلة  والاستيقاظ في موعد مبكر قبل السحور هذا الجدول سوف يساعدك في تنظيم عملك في الأيام الرمضانية .

يمكنك محاول الذهاب إلى النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت محدد وكلما كان أمكن حاول أخذ قيلولة خلال اليوم لأن هذه العادة تساعدك بهذا الشهر لكي تحافظ على نشاطك باستمرار .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى