الصحة

من الصحة إلى الجمال.. تعرف على فوائد الهندبة العديدة

تتميز الهندبة بأزهارها ذات اللون الأصفر، وهي تنمو في أغلب أنحاء العالم، ويتم استخدام جذورها، أوراقها وأزهارها في بعض الأحيان لمعالجة الحالات الصحية.

فوائد الهندبة الصحية

يعتبر هذا النبات العشبي الذي يعود لموطنه الأصلي يوراسيا (قارتي أوروبا وآسيا)، فعال لعدد من الأمراض، ويستخدمه أخصائيون في علاج الأعشاب، لما يحمل من خصائص علاجية تساعد على تخفيف أورام الرجلين والتهاب المفاصل.

وتشتهر الهندباء بأنها ذات تركيبة قلوية غنية في مادة البيتاكاروتين وتخفف من ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول العالية، حيث إنها غنية بالبوتاسيوم. وتستخدم في إزالة الثآليل وتمحو كتل الأنسجة القاسية ولسعات النحل، علاوة على القروح، وتفيد أيضاً في تحسين عملية الهضم.

الهندبة في المطبخ

تستخدم الهندباء وجذورها وأوراقها للأكل أيضاً، وتعتبر فاتحة للشهية لأنها غنية بالفيتامينات وجذورها عندما تحمّص وتجفف، أو تطحن، تستعمل كبديل لصنع قهوة تخلو من الكافيين.

الهندبة فوائد جمالية

إن منقوع ومزيج أزهار الهندباء البرية يستخدم مستحضراً لتجميل الوجه، إذ يعمل على إنعاش وترطيب البشرة، فالهندباء غنية بالعناصر المغذية، وتحسن من صحة البشرة وتفيد في توازن الهرمونات، كما تحفّز الهندباء نمو الشعر وتقضي على القشرة. وفي حال خلط نبات الهندباء مع الحليب، يعمل المنتج على تنظيف عميق للبشرة ويصغر من مسامات الوجه.

وتحتوي الهندباء الخضراء على مضادات الأكسدة، مثل: البيتا كاروتين (Beta-carotene)، والبوليفينول (Polyphenols)، واللذان يعملان على تثبيط عمل الجذور الحرة الضارة على الخلايا والتي تزيد من خطر السرطان، وتقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب احتوائها على مادة الإنيولين (Inulin)، والتي تساهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم السكر في الدم.

كما أنها بحسب دراسات أخرى وجدت أن الهندباء يمكن أن تعد من مدرات البول وبالتالي المساعدة في خفض ضغط الدم أيضًا.

الهندباء تساهم في تخفيف الوزن وتحسين عمليات الأيض للكربوهيدرات، وتقلل من امتصاص الدهون، الأمر الذي يساعد على تخفيف الوزن.

الهندباء تقلل خطر الإصابة بالسرطان

مع دراسات عديدة وبحوث، توصل علماء مختصون بعلاج الأعشاب إلى أن جذر الهندباء الخضراء له أثر فعّال في تخفيف نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية. حيث قامت عناصر الهندباء على قتل الخلايا واستبدالها بخلايا جديدة سليمة.

الهندباء تشفي بعض مشاكل الكبد

كانت هناك تجارب عديدة اقتصرت على بعض الحيوانات الثدية، وجد أنها رفعت من الضغط التأكسدي مما سرع عمليات شفاء الكبد المصاب لديها. فهي تطرد السموم وتقلل من الدهون المتراكمة عليه، كما أنها تعزز من قوة جهاز المناعة، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً : دراسة تؤكد أن الوجبات السريعة تزيد من احتمال الإصابة بنوبة قلبية وتوضح علاقتها بالتوتر لدى النساء

الهندبة عناصر غدائية وفيتامينات

إن فوائد الهندباء الخضراء نتجت عن العناصر الغذائية القيمة الموجودة فيها، حيث تعد الهندباء الخضراء مصدراً غنياً بالفيتامينات، مثل: فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين ب (Vitamin B)، وفيتامين هـ (Vitamin E) المعادن الصحية، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

من الصحة إلى الجمال.. تعرف على فوائد الهندبة العديدة
من الصحة إلى الجمال.. تعرف على فوائد الهندبة العديدة

اقرأ أيضاً : من أخطر الأمراض النادرة الانحلال الفقاعي وأعراضه الشائعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى