ترند - Trend

انهيار مفاجئ لعملة بتكوين المشفرة يرفع سعر الذهب والأنظار تتجه نحو تسلا

أثار انهيار عملة “بتكوين” المفاجئ، اليوم الأربعاء، جدلاً عالمياً، حيث تراجعت قيمتها بنسبة 22% تقريباً لتصل إلى 30000 دولار، مما أدى إلى القضاء على أكثر من 500 مليار دولار من ذروة قيمتها السوقية.

انهيار عملة بتكوين

انخفضت عملة بتكوين وصولًا لمستوى 30 ألف دولار للعملة الواحدة، في هبوط قوي عقب أنباء عن تكثيف الصين الرقابة على سوق العملات الرقمية، وتحذير من أهم 3 جهات صينية من العملات الرقمية.

وأهدرت العملة المشفرة “بتكوين” جميع المكاسب التي سجلتها بعد إعلان شركة “تسلا” في 8 فبراير/شباط أنها ستستخدم أموال الشركة لشراء الأصل وقبوله كشكل من أشكال الدفع مقابل سياراتها.

كانت لحظة تبني “تسلا” لبتكوين لحظة فاصلة ونظر إليها الكثيرون في العالم المشفر على أنها خطوة جديدة في تطور العملة. وانهار كل ذلك عندما أثار ماسك حيرة المستثمرين بعد مجموعة كبيرة من التغريدات المتناقضة، والتي بدأت الأسبوع الماضي عندما بدأ ينتقد استهلاك بتكوين للطاقة.

 وأعلن أن “تسلا” ستعلق مشتريات السيارات عبر العملة المشفرة، واصفاً اتجاهات استهلاك الطاقة مؤخرا بأنها “غير معقولة”. وخلال نهاية الأسبوع بعدما ألمح إلى أن شركته للمركبات الكهربائية قد تكون باعت ممتلكاتها من بتكوين، كتب تغريدة أخرى يوضح أن شركته لم تبع، وكل ذلك ترك المتداولين في حالة تخبط.

ولكن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أعلن اليوم عدم إقدام تسلا على بيع أي من عملات بتكوين في محاولة لإنقاذ السوق من الانهيار المحقق الذي يتربص به.

وبالإضافة إلى انهيار بتكوين لم تسلم العملات المشفرة الأخرى من الخسائر الحادة اليوم، إذ غرقت “إيثريوم”، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، بأكثر من 40%، في حين خسرت “دوج كوين” 40%.

ولم تسلم الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة من التراجع الحاد، حيث هبطت شركة “كوين بيس” بنسبة 5.2% في تداول ما قبل السوق الأمريكي وتراجعت “ماراثون ديجيتال هولدينغز” 12%.

تفاعل المتابعين

قال حساب حسن: “لم يطلق على إيلون ماسك لقب “الرجل الخارق” اعتباطا، إيلون ماسك جعل البتكوين يتنفس من جديد بتغريده قد لا يفهمها البعض. تغريده ماسك: “تسلا لديها اليد العليا” يقصد ان تسلا لم يبع بتكوين لحد الان”.

وكتب حساب محمد: “اقي 6% وشمعة بتكوين تصير خضرا استسلام كامل للرافعات وشراء قاع مثالي ننتظر إغلاق اليوم”.

https://twitter.com/TraderMohd/status/1395066231628128257?s=20

وقال حساب، كريبتو: “شفت الي صار اليوم تاريخ 19-5-2021 كله ما يقارن نهائياً ولا يوصل حتى 1% من الي صار في مارس 2020 إذا كنت تعتقد أنك بتدخل السوق وخلال شهر بتصير مليونير أو تبي تشتري عملة وحده منها مليون على أمل أنها توصل 1$”.

وكتب حساب، سعود: “بتكوين تسلا لديها ايادي ماسيه .. يعني الاحتفاظ بحصتها من البيتكوين، تغريدة ماسك إشارة بسبابة اليد للأسفل”.

اقرأ أيضاً : قبل 2022.. تركيا تعمل للانتهاء من تأسيس قطاع العملات الرقمية المحلية.. وخبراء يوضحون أهميتها

دور الصين في انهيار بتكوين

 وكان بنك الشعب الصيني، قد أصدر بياناً، يوم أمس الثلاثاء، قال من خلاله إنه لا يمكن استخدام الرموز الرقمية كطريقة دفع تضاف إلى عمليات البيع.

وهيمنت عمليات البيع على أحاديث السوق، فيما كانت الأسهم تتدهور أيضاً، فيما كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي مستعداً لإصدار محضر اجتماعه الأخير.

وكان بعض النقاد قد حذروا لأسابيع من أن التحركات في الأصول المشفرة غير مستدامة وأن أي علامة على البيع ستؤدي إلى الانهيار. وأشار مراقبو الرسوم البيانية إلى المستويات الفنية الرئيسية التي فشلت. وبدوره، قال، إيبك أوزكارديسكايا ، كبير المحللين في “سويسكوت” في جلاند، سويسرا: “من وجهة نظر فنية، تومض المؤشرات باللون الأحمر.. مستوى الدعم المهم التالي يقف بالقرب من 37000 دولار ثم 30 ألف دولار. هناك احتمال أن نرى تراجعاً إلى هذه المستويات وحتى أقل من ذلك، على المدى القصير على الأقل”.

ومن جانبه، قال، أورليك لايك، المدير التنفيذي لصندوق التحوط القائم على الأصول المشفرة “ARK36”: “في الواقع، هذه ليست المرة الأولى التي تكون فيها تغريدات إيلون ماسك مثيرة للتقلبات كما أنها بصراحة خاطئة، تعد أسواق العملات المشفرة مدفوعة عاطفياً للغاية والمشاركون فيها عرضة للمبالغة في رد الفعل تجاه الأحداث التي يرونها سلبية”.

وتمكن سعر الذهب من استعادة الخسائر اليوم والانطلاق لمستوى 1,871 دولار للأوقية، مع انهيار بتكوين الكامل.

وفي ظل عودة إشارات التضخم قوية بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة بأعلى وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية تمكن سعر الذهب من استعادة بعض الخسائر.

انهيار مفاجئ لعملة بتكوين المشفرة يرفع سعر الذهب والأنظار تتجه نحو تسلا
انهيار مفاجئ لعملة بتكوين المشفرة يرفع سعر الذهب والأنظار تتجه نحو تسلا

اقرأ أيضاً : “بتكوين” تخلط الأوراق وتعيد ترتيب أثرياء العالم.. ماسك للمرتبة الثانية بعد خسارته 15 مليار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى