أخبار العالم العربي

نجاح جهود التهدئة… وقف إطلاق نار متزامن بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي يدخل غداً حيز التنفيذ

أفادت أنباءٌ متقاطعة، مساء اليوم الخميس، عن نجاح جهود التهدئة المتعددة التي سعت لها قوى عربية ودولية، بهدف وضع حدٍّ ينهي التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، حيث من المقرر أن يدخل وقف إطلاق نار متزامن حيز التنفيذ غداً الجمعة، بين حركة حماس والفصائل الفلسطينية العاملة في قطاع غزة من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى.

وقف إطلاق نار متزامن

 نقلت وسائل إعلامية فلسطينية عن حركة حماس، اليوم الخميس، بأنّ: “التهدئة ستدخل حيز التنفيذ غداً وإن وقف إطلاق النار سيكون بشكل متزامن بين العدو الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية”

وفي التفاصيل، قال أحد قياديي حركة حماس: “إن الأمريكيين ضغطوا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لوقف العمليات العسكرية بسبب فشله في تحقيق أهدافه وليس حباً وخوفاً على الشعب الفلسطيني”، على حد تعبيره.

وقال القيادي في “حماس”، إنّ الوسطاء طلبوا من الحركة “أن تعلن وقف إطلاق النار قبل العدو وهو ما تم رفضه، والتأكيد على أن قيادة المقاومة، التي أكدت أن إعلان وقف إطلاق النار يجب أن يتم بشكل متزامن”، وفقاً لوسائل إعلام فلسطينية.

وفي الأثناء، قالت مصادر الحركة “إن إعلان نتنياهو وقف إطلاق نار من جانب واحد هي محاولة منه للخروج في صورة المنتصر وإن الاتفاق تم بين الوسطاء والعدو والمقاومة وما يقوله رئيس حكومة العدو موجه لجبهته الداخلية التي ستشتعل ضده بعد إقرار التهدئة.

كما شددت حماس على أنها تراقب إجراءات الإسرائيليين في القدس والشيخ جراح، معلنة أن قرار منع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى بشكل مؤقت لن توافق عليه، مهددةً بالعودة إلى المربع الأول في حال عادت إسرائيل لتهجير سكان الحي.

اقرأ أيضاً : مسؤول إسرائيلي يكشف لـ”ستيب” موعد وقف إطلاق النار مع غزة والأمر الذي أخذت إسرائيل ضوء أخضر أمريكي لأجله

إسرائيل تبلغ مصر عزمها إنهاء العملية العسكرية بغزة

وفي المقابل، أفادت وسائل إعلام عربية، اليوم الخميس، قيام الحكومة الإسرائيلية بتبليغ الوسيط المصري، بشكل رسمي، عزمها إنهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وبدورها، أفادت صحيفة “معاريف” العبرية، مساء اليوم، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيقدم أمام مجلس الوزراء السياسي الأمني المصغر “الكابينيت” اقتراحا من جانب واحد لوقف إطلاق النار على غزة.

وأكدت الصحيفة بأن الكابينت سيعقد اجتماعا مهما، اليوم، الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس، لمناقشة نتائج الحرب على غزة، والمعروفة باسم “حارس الأسوار”، والتي تدخل يومها الـ12، اليوم.

يُشار إلى أنّ إسرائيل، تشن منذ قرابة  أسبوعين، غارات مكثفة على قطاع غزة،  وتستهدفه بقصف مدفعي، أسفر عن مقتل أكثر من 259 فلسطيني حتى الآن، بينهم نساء وأطفال؛ فضلا عن إحداث تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع، فيما ترد الفصائل الفلسطينية في غزة، بإطلاق قذائف صاروخية على المدن والبلدات الإسرائيلية؛ ما تسبب بمقتل أكثر من 12 أشخاص والعديد من الإصابات.

نجاح جهود التهدئة... وقف إطلاق نار متزامن بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي يدخل غداً حيز التنفيذ
نجاح جهود التهدئة… وقف إطلاق نار متزامن بين حركة حماس والجيش الإسرائيلي يدخل غداً حيز التنفيذ

اقرأ أيضاً : مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل غزة.. شرط واحد للفصائل وخط أحمر إسرائيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى