الشأن السوريسلايد رئيسي

الدفاع الروسية تعلن عن وصول سلاح استراتيجي جديد إلى قاعدة حميميم في سوريا

أفادت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، بوصول سلاح جوي استراتيجي إلى قاعدة حميميم الروسية المقامة على الساحل السوري.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن ثلاث قاذفات بعيدة المدى من طراز “تو – 22 إم 3″، تتمركز للمرة الأولى في مطار حميميم.

وأضاف البيان، هذه الطائرات “ستكتسب مهارات عملية في ممارسة مهام التدريب في مناطق جغرافية جديدة أثناء الرِحلات الجوية في المجال الجوي فوق البحر الأبيض المتوسط”.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن القاذفات الروسية بعيدة المدى ستعود إلى قواعدها الدائمة في روسيا بعد استكمال المهمات التدريبية للإلمام بالمجال الجوي في منطقة البحر المتوسط.

توسيع قاعدة حميميم

وانتهت القوات الروسية من بناء المدرج الثاني في حميميم، مع الاستبدال الكامل للغطاء الخارجي وتركيب معدات إضاءة واتصالات جديدة، وتم توسيع قدرات المطار لاستقبال وخدمة الطائرات من مختلف الفئات، بعد زيادة طول المدرج.

وأكد بيان الوزارة، أن “جميع أنواع الطائرات الموجودة في سلاح الجو الروسي يمكن الآن أن تطير من قاعدة حميميم الجوية، بما في ذلك الطائرات الثقيلة”.

وعملت القوات الروسية في الآونة الأخيرة على توسيع أحد المدارج الرئيسية في قاعدة حميميم، في خطوة من شأنها أن تزيد الطاقة الاستيعابية للقاعدة وتسهل عمليات النقل اللوجستية والاستراتيجية للروس في سوريا والمنطقة العربية.

والإضافات الجديدة للقاعدة تجعل منها نقطة انطلاق للأسلحة الاستراتيجية، مثل القاذفات التي تحمل صواريخ بعيدة المدى، في سوريا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد أن كانت تنفذ طلعاتها انطلاقاً من روسيا وفي بعض الأحيان من إيران.

وباتت قاعدة حميميم الواقعة في محافظة اللاذقية، قاعدة دائمة للروس في سوريا بدءاً من العام 2017.

ونشرت روسيا في القاعدة منظومتي دفاع، هما “بانتسير اس 1” و”تور إم-2″، تكمن مهمتهما في اعتراض طائرات مسيرة، بالإضافة إلى منظومة “إس 400” الشهيرة.

وتدخلت روسيا لمساندة قوات النظام السوري في نهاية عام 2015، مع حملة قصف جوي استهدفت مناطق سيطرة المعارضة، ساهمت في تفوق النظام في المعادلة على الأرض، وبدأت في ترسيخ وجودها العسكري الدائم في 2017 بعد اتفاق مع النظام السوري في دمشق.

مواضيع ذات صِلة : تحركات خطيرة.. صور جوية تكشف ما تفعله روسيا في قاعدة حميميم

وإلى جانب قاعدة حميميم، التي تشن منها روسيا ضربات جوية دعمًا للنظام السوري في حربه ضد فصائل المعارضة، تسيطر موسكو كذلك على منشأة عسكرية للبحرية الروسية في طرطوس وهي موطئ القدم البحري الوحيد لروسيا في البحر المتوسط، وتستخدم منذ عهد الاتحاد السوفيتي.

شاهد أيضاً : في روسيا.. موظفا أمن يتدربان على “الحارس واللص” فتحدث مأساة

الدفاع الروسية تعلن عن وصول سلاح استراتيجي جديد إلى قاعدة حميميم في سوريا
الدفاع الروسية تعلن عن وصول سلاح استراتيجي جديد إلى قاعدة حميميم في سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى