اخبار سوريا

تكتيك جديد يتبعه سلاح الجو الإسرائيلي لاختراق أنظمة الدفاع الروسية في سوريا

قال موقع “ديفانس فيو” العسكري، إن سلاح الجوي الإسرائيلي يتحايل على أنظمة الصواريخ الدفاعية الجوية التابعة للنظام السوري، والتي زودته به روسيا، باتباعه تكتيك جديد.

تكتيك لسلاح الجو الإسرائيلي

وأشار الموقع في تقرير له، إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي يستخدم تكتيكات حربية من خلال مهاجمة الأهداف السورية عبر الأجواء اللبنانية.

وذكر التقرير أن المقاتلات الإسرائيلية انتهكت المجال الجوي للنظام السوري في أكثر من ثماني حالات، ودمرت أهدافاً برية دون أن تكتشفها قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات السورية.

وأوضح أن ذلك يعود إلى بعض المناطق في سوريا لا تغطيها أنظمة الدفاع الجوي الروسية مثل “إس 400” و”إس 300″، ما يسمح بتنفيذ المقاتلات الحربية الإسرائيلية من طراز “أف 16″ و”أف 35” العديد من الهجمات في الجنوب وشرق سوريا دون اعتراض أنظمة الدفاع.

اقرأ أيضاً : حزب الله اللبناني يكشف خسائره من الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا

ونظراً للتضاريس التي تنتشر فيها أنظمة الدفاع السورية والروسية، يمكن للرادارات فقط اكتشاف الأهداف المعادية إذا كانت على ارتفاع يزيد عن 800 متر، وفي الحالات التي تتحرك فيها الطائرات الإسرائيلية على ارتفاع أقل من ألف متر، فإن مدى الكشف عن الهدف من الرادارات السورية والروسية هو فقط في قطر مساحته من 40 إلى 100 كيلومتر.

ومن خلال هذا السيناريو، يمكن للطائرات الأمريكية والإسرائيلية رسم خريطة للمناطق المتأثرة بأنظمة الدفاع الجوي والتي يمكن فيها خداع الرادار واختراقه.

واعتبر التقرير أن التحليق على ارتفاع منخفض والتلوي، والاستفادة من التضاريس للهجوم هو التكتيك المفضل للقوات الجوية الأمريكية والإسرائيلية، والتي استخدمته مرات عديدة خلال الهجمات السابقة.

ورغم محاولة تحسين أنظمة الدفاعات الجوية مثل “إس 300″ و”إس 400” للتعامل مع الهجمات على ارتفاعات عالية، إلا أن الأنظمة القصيرة المدى مثل “بانتسر أس 1″ و”تور أم 2” ما زالت غير قادرة على التعامل بنجاح مع تلك التكتيكات الإسرائيلية.

تكتيك جديد يتبعه سلاح الجو الإسرائيلي لاختراق أنظمة الدفاع الروسية في سوريا
تكتيك جديد يتبعه سلاح الجو الإسرائيلي لاختراق أنظمة الدفاع الروسية في سوريا

اقرأ أيضاً : بينيت يباحث بايدن بملفات هامة منها تموضع الإيرانيين في سوريا وإمكانية تغيير بشار الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى