منوعسلايد رئيسي

بينهم أبرز الرياضيين السوريين.. 29 لاجئاً يشاركون في أولمبياد طوكيو ولجنة الأخير تكشف التفاصيل

أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية بياناً، اليوم الثلاثاء، قالت فيه إن هناك 29 رياضياً لاجئاً حول العالم سيشارك ضمن فريق الرياضيين الأولمبيين اللاجئين في أولمبياد طوكيو 2020، المؤجلة بسبب انتشار فيروس كورونا.

سوريون في أولمبياد طوكيو

وذكرت اللجنة الأولمبية أن مجلس الإدارة قرر مشاركة 29 رياضياً لاجئاً حول العالم في أولمبياد طوكيو المقررة إقامته في الفترة من 23 يوليو/تموز وحتى 8 أغسطس/آب 2021،

وأوضحت اللجنة أن الرياضيين الـ 29 هم من سوريا، والسودان، وإيران، وجنوب السودان، وأفغانستان، والكونغو الديمقراطية، وإريتريا، وإثيوبيا، والكاميرون، والعراق.

من هم السوريين المشاركين

وأشارت إلى أن من بين الرياضيين السوريين الذين سوف يشاركون في أولمبياد طوكيو السباح، علاء ماسو، من حلب والذي يبلغ من العمر 21 سنة، يحمل صفة لاجئ في ألمانيا حيث يستقر هناك برفقة أخيه الأكبر، وبدأت قصة علاء مع السباحة ولم يتعدى عمره أربع سنوات، حين قرر والده الضابط المتقاعد منذ 30 سنة، التفرغ لتدريب أطفال المدينة على السباحة، وكانا طفلاه من بين تلاميذه الأوائل، ليستمر عزمهما إلى اليوم، ويصبح أصغرهما مرشحاً لتمثيل فريق اللاجئين في الألعاب الأولمبية في طوكيو.

ويسرى مارديني، وهي رياضية سورية لاجئة في ألمانيا ولدت يسرى مارديني سنة 1998 في دمشق، وهاجرت من سوريا عبر بيروت، ثم أزمير – تركيا وصولاً إلى لسبوس – اليونان، مع أختها سارة وهي أكبر منها سنّا. تعطّل القارب الذي كان سيوصلهما إلى جزيرة لسبوس، فاضطرت يسرى وأختها وامرأة ثالثة أن يسبحن لدفع وسحب القارب لمدة ثلاث ساعات وإيصاله إلى الشاطئ.

والشهر الفائت تم منح السورية، يسرى مارديني جائرة ألمانية للمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي نظراً لتأثيرها في وسائل التواصل الاجتماعي وآلاف المتابعين لها على انستغرام وإنجازاتها.

وفي تنس الريشة، آرام محمود، اللاجئ في هولندا والحائز على عدّة جوائز قبل خروجه من سوريا، وفي الملاكمة، وسام سلامانا، من مواليد1985 هو ملاكم سوري، مثّل بلاده في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 .

وفي رياضة ركوب الدراجة الدراج، أحمد بدر الدين ويس، الميدالية الذهبية بعد حصوله على المركز الأول عام 2018 في سباق Bellinzona متجاوزاً 150 دراجاً هم نخبة الدراجين على المستوى الأوروبي وهذا ما كان له وقعه في المدينة التي أقيم فيها السباق وتقع على الحدود السويسرية – الإيطالية، وهذا السباق يعد من السباقات المهمة على الساحة الأوروبية التي يشارك فيها عادة أفضل الدراجين.

ونال اهتمام الجميع في السباق وبالأخص بعد تحقيقه المركز الأول بزمن وقدره /1,36,32/ ساعة وبهذا الزمن استطاع أن يترك خلفه جميع اللاعبين والبالغ عددهم 150 دراجاً، تاركاً المركزين الثاني والثالث لدراجين من سويسرا والمركز الرابع لدراج ألماني. وغيرهم من الرياضيين.

اللاجئين حول العالم

ومن العراق يشارك المصارع عكر العبيدي، ومن أفغانستان عبد الله صديقي في التايكواندو، وفي التجديف الإيراني سعيد فضولة، وفي ألعاب القوى الإريتري، تاتلويني غابرييسوس.

مواضيع ذات صِلة : أولمبياد طوكيو… تصريحٌ منحاز ضد النساء يعقد الأمور ويجيش حملةً ضده على الإنترنت

وكان من المقرر انطلاق أولمبياد طوكيو صيف العام الماضي، وتم تأجيله جراء تفشي جائحة كورونا عالمياً.

شاهد أيضاً : “أشباح الموتى” وأصواتهم الليلية المرعبة تحول أولمبياد سراييفو إلى منطقة أساطير خوف

بينهم أبرز الرياضيين السوريين.. 29 لاجئاً يشاركون في أولمبياد طوكيو ولجنة الأخير تكشف التفاصيل
بينهم أبرز الرياضيين السوريين.. 29 لاجئاً يشاركون في أولمبياد طوكيو ولجنة الأخير تكشف التفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى