الصحة

المعضلة التي يواجهها كثيرون.. إليك طرق علاج إدمان التدخين

يعد إدمان التدخين من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأشخاص حول العالم، ولعل الإقلاع عنه المشكلة الأكبر التي يواجهها مدمني التبغ.

علاج إدمان التدخين طبيًا

قد تساعد الطرق الاتية في علاج إدمان التبغ وأحدها الأدوية:

دواء فارينيكلين (Varenicline)

يساعد دواء فارينيكلين في تخفيف أعراض انسحاب النيكوتين من الدم، وتقليل الشعور بالمتعة عند التدخين وذلك عن طريق التدخل في مستقبلات النيكوتين الموجودة في الدماغ، إذ يتم تناوله قبل حوالي شهر من يوم الإقلاع عن التدخين بجرعة يحددها الطبيب.

دواء بوبروبيون (Bupropion)

يعد دواء بوبروبيون من مضادات الاكتئاب التي تصرف بوصفة طبية من أجل علاج إدمان النيكوتين عن طريق تقليل الرغبة الكبيرة في تناول النيكوتين، وتخفيف أعراض انسحاب النيكوتين من الدم في الوقت نفسه، إذ أنه يؤثر على المواد الكيميائية التي ترتبط بالرغبة الشديدة في تناول النيكوتين، ويمكن البدء في استخدامه قبل أسبوع أو اثنين من البدء في الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

دواء نورتريبتيلين (Nortriptyline)

دواء نورتريبتيلين أيضًا من الأدوية المضادة للاكتئاب التي تساعد على تقليل أعراض انسحاب النيكوتين من الدم، ويمكن تناوله قبل 10-28 يوم من التوقف عن التدخين.

دواء كلونيدين (Clonidine)

في الأساس يستخدم دواء كلونيدين لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لكن يمكن استخدامه أيضًا لعلاج إدمان التبغ، إذ يمكن البدء في استخدامه قبل 3 أيام من البدء في الإقلاع التدخين أو في اليوم نفسه.

علاج إدمان التدخين بالطرق الطبيعية

هناك عدة بدائل طبيعية يمكن تجربتها لعلاج إدمان التبغ، ومنها:

الوخز بالإبر

يعد الوخز بالإبر علاجًا شائعًا لإدمان التبغ، ويتم تطبيق هذه التقنية عن طريق إدخال إبر دقيقة في نقاط مختلفة من الأذن لمدة 20 دقيقة، كما يقوم مقدم الرعاية الصحية بلصق كرة صغيرة الحجم على الأذن ليقوم المريض بالضغط عليها عند الشعور بالرغبة في التدخين، ما يحفز نقاط الوخز بالإبر.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب التهاب الغدد العرقية واللمفاوية والفرق بينهما

 

نبتة سانت جونز

تستخدم هذه النبتة في المقام الأول لعلاج الاكتئاب، ويمكن أن تفيد في علاج إدمان التبغ، لكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن استخدامها، إذ أنها قد تتداخل مع فاعلية بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب، وأدوية الإيدز، وحبوب منع الحمل وغيرها.

ويجب تجنب استخدامها للنساء الحوامل، والمرضعات، والأشخاص الذين يعانون ممن أمراض مزمنة مثل أمراض الكلى، والكبد واضطراب ثنائي القطب.

الجينسنغ

يساعد الجينسنغ على منع إطلاق النيكوتين في الناقل العصبي الدوبامين الذي يعد جزءًا من عملية الإدمان، لكن لم يثبت حتى الان فعالية الجينسنغ في علاج إدمان التبغ.

عشبة اللوبيليا

قد تساعد عشبة اللوبيليا في محاربة اثار انسحاب النيكوتين من الدم، إذ يعتقد أن المواد الفعالة الموجودة فيها لها نفس تأثير النيكوتين، كما أنها قد تزيد مستويات الدوبامين في الدماغ، ومع ذلك لا يوجد دليل قاطع حتى الان يثبت فاعلية عشبة اللوبيليا في علاج إدمان التبغ.

اقرأ أيضاً: تجنب أضرار السم الأبيض.. 7 بدائل طبيعية تغنيك عن استخدام السكر تعرف عليها

علاوةً على ذلك، قد تكون هذه العشبة سامة، إضافة إلى اثارها الجانبية المتعددة، مثل: تسارع نبضات القلب، والغثيان، والإسهال، والوفاة في حال تناولها بجرعات كبيرة، كما أنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وضيق التنفس، والشلل، والنساء الحوامل والمرضعات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى