خبر عاجل

لبنان على حافة الانهيار.. الدولار يسجل أرقام تاريخية في السوق السوداء واللبنانيون يخرجون بتظاهرات

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الإثنين، تسجيل مستويات وأرقام قياسية في ظل انهيار اقتصادي غير مسبوق فس البلاد. 

 

وافتتح دولار السوق السوداء في لبنان أسبوعه على سعر صرف 17600 ليرة بيع للصراف، و17700 ليرة لبنانية شراء للدولار الواحد. وكان دولار السوق السوداء قد لامس في عطلة نهاية الأسبوع الـ18 ألف ليرة.

 

ووصل دولار السوق السوداء الأسبوع الماضي إلى مستويات لم يسبق له أن سجلها في تاريخه في لبنان، وتضاعف 10 مرات تقريباً عن السعر الرسمي (1507.5 ليرات للدولار الواحد).

وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها خلال الأشهر الفائتة نتيجة انهيار اقتصادي وفشل سياسي بتشكيل حكومة جديدة في البلاد. 

 

وعلى إثر ذلك شهدت عدة مدن لبنانية مظاهرات ليل السبت احتجاجاً على تدهور الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء. وقد وقعت اشتباكات في طرابلس بين المحتجين والجيش أدت لسقوط حوالي 20 جريحاً، وفق ما أفاد الجيش اللبناني ومنظمة إغاثية. 

 

كما سارت مظاهرات ليل السبت أيضا في مدينتي بيروت وصيدا احتجاجا على الأوضاع المعيشية واستمرار تدهور الليرة اللبنانية، قبل عودة الهدوء صباح الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى