خبر عاجل

الكاظمي يتوعد مفسدي قطاع الكهرباء بالمحاسبة ويكشف أرقاماً فلكية هدرت فيه منذ 2003

توعد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، من وصفهم بكبار وصغار مفسدي قطاع الطاقة بالمحاسبة، وحذّر جهاتٍ لم يسمّها من مغبة تحميل الحكومة مسؤولية الخراب الحالي في مختلف القطاعات العراقية.

الكاظمي يتوعد مفسدي قطاع الكهرباء بالمحاسبة

 

وطالب الكاظمي خلال زيارته وزارة الكهرباء اليوم، من يحمّل الحكومة الحالية مسؤولية الخراب عليه بمراجعة نفسه فالخراب والفساد كانا متلازمين في جميع القطاعات، على حدّ تعبيره.

ولفت الكاظمي إلى أنّ العراق أنفق ما يقرب من 80 مليار دولارٍ على قطاع الكهرباء منذ عام 2003 لكن الفساد كان عقبةً قويةً أمام توفير الطاقة للناس.

واعتبر الكاظمي أنّ “جماعات إرهابية” لم يسمّها وداعميها يواصلون محاولتهم إعاقة الحياة في العراق، لافتاً  إلى أنّهم تحولوا لاستهداف محطات وأبراج الطاقة الكهربائية بشكلٍ متواصلٍ، بعد عجزهم عن المواجهة العسكرية مع القوات العسكرية العراقية.

وأضاف الكاظمي، أنّ هناك “قوىً واهمة” تعمل على ألّا يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز، وتحاول إعاقة هذه الجهود بكلٍّ وسيلةٍ متاحة. 

وكشف الكاظمي أنّ فريقه الحكومي يعمل حالياً على خطةٍ استراتيجيةٍ تمّ التأسيس لها وفق دراساتٍ واقعيةٍ لإدامة الكهرباء كخدمةٍ مستمرة للمواطنين، على حدّ قوله. 

أمّا عن الحلول للمشاكل التي يعاني منها حالياً قطاع الطاقة الكهربائية، أشار الكاظمي إلى أنّها تستند إلى تنويع مصادر الطاقة وتحقيق الاكتفاء من الوقود الغازي أو غيره لتشغيل محطات التوليد.

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى استمرار استهداف قطاع الكهرباء بهدف منع استقرار المنظومة الكهربائية، خاصةً بعد أن تمّ افتتاح محطتين حديثتين ومهمتين في ذي قار وصلاح الدين.

لا توجد حلول سريعة لمشكلة الكهرباء، لكننا نضع الحلول والإجراءات بأسرع أداء ممكن

وشدد الكاظمي على توجيهه وزارتي النفط والمالية بتقديم الدعم المطلق لوزارة الكهرباء من أجل ديمومة توفير الطاقةن كاشفاً أنّ خلية الأزمة ستتابع وتتصرف بأسرع رد فعل إزاء أي خروقات تستهدف أبراج نقل الطاقة الكهربائية. 

وتوعد الكاظمي من أساء إلى قطاع الطاقة عبر الفساد أو الإهمال، أو المساومة السياسية وعلى مدى سنوات بالمحاسبة، معتبراً أنّ ما فعله هؤلاء لا يختلف عما يفعله الإرهاب اليوم باستهداف خطوط نقل الطاقة.

التحقيقات مستمرة لملاحقة صغار وكبار المفسدين في قطاع الكهرباء، هؤلاء مثلوا يداً آثمة ساعدت الإرهاب وخدمت أهدافه.

وأشار الكاظمي إلى ضرورة ألا يتحول قطاع الكهرباء مادة للصراعين السياسي والانتخابي، مؤكداً على استمرار التحقيقات في مواطن الفساد.                             

الكاظمي يتوعد مفسدي قطاع الكهرباء بالمحاسبة ويكشف أرقاماً فلكية هدرت فيه منذ 2003
الكاظمي يتوعد مفسدي قطاع الكهرباء بالمحاسبة ويكشف أرقاماً فلكية هدرت فيه منذ 2003

        

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى