اخبار العالم

روسيا وكوريا الشمالية تنقلان العلاقات العسكرية إلى “ذروة جديدة”

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الأحد، أن زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون ناقش مسائل عملية لتعزيز التعاون العسكري مع وزير الدفاع الروسي، فيما وصفته بيونغ يانغ بأنها “ذروة جديدة” للعلاقات الثنائية.

روسيا وكوريا الشمالية ينقلان العلاقات العسكرية إلى ذروة جديدة

وخلال زيارته لروسيا، تفقد كيم القاذفات الاستراتيجية الروسية ذات القدرة النووية والصواريخ الفرط صوتية والسُفن الحربية، السبت، رفقة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو.

واستمراراً لزيارته التي بدأت قبل أيام لروسيا، قالت وكالة الإعلام الروسية، الأحد، أن كيم سيزور عدة شركات للأغذية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية المركزية إن زيارة زعيم كوريا الشمالية، الذي قلما يُغادر البلاد، إلى روسيا تأتي “كذروة جديدة للصداقة والتضامن والتعاون في تاريخ تطور العلاقات بين كوريا الديمقراطية وروسيا”.

وعقد كيم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء وناقشا مسائل عسكرية والحرب في أوكرانيا وتعميق التعاون.

من جهتها تشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالقلق من تقارب العلاقات العسكرية بين موسكو وبيونغ يانغ، خاصةً مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا ومضي كوريا الشمالية في تطوير الصواريخ والأسلحة النووية.

وقالت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، الجمعة، إن التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية سيعدّ انتهاكاً لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم وشويغو “تبادلا وجهات النظر البناءة بشأن القضايا العملية الناشئة”، واتفقا على “مواصلة تعزيز التنسيق الاستراتيجي والتكتيكي والتعاون والتبادل بين القوات المسلحة للبلدين وفي مجالات الدفاع والأمن القوميين”.

وقال وزير الدفاع الروسي لوسائل إعلام محلية، إن موسكو تدرس إجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع كوريا الشمالية. وزار بيونغ يانغ في يوليو، وزار معرضا للأسلحة برفقة كيم في أحد أبرز المؤشرات على تعميق العلاقات بين البلدين في هذا الشأن.

وأضافت الوكالة أن كيم زار الأسطول الروسي في المحيط الهادئ المُجهز بغواصات نووية استراتيجية وسُفن عسكرية أخرى، ونقلت عنه إشادته بالأسطول لمساهمته في السلام في المنطقة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت كوريا الشمالية أوّل “غواصة هجومية نووية تكتيكية” جاهزة للعمليات.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة تكشف حصيلة جديدة لضحايا فيضانات درنة الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى