الشأن السوري

تسريب تفاصيل سرية لـ دبابة تشالنجر التابعة للجيش البريطاني عبر لعبة فيديو.. والمملكة تحذر

أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد، أن تفاصيل سرية لـ دبابة تشالنجر التابعة للجيش البريطاني، تمَّ تسريبها عبر لعبة فيديو.

نشر تفاصيل سرية لـ دبابة تشالنجر البريطانية

وفي التفاصيل، أوضحت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، أن لاعب ألعاب فيديو من محبي “War Thunder” أو ما يسمى “رعد الحرب”، نشر معلومات سرية حول دبابة تشالنجر “2” البريطانية على منتدى للألعاب الإلكترونية، يستخدمه اللاعبون لتحسين نموذج الدبابة في اللعبة.

وأشارت إلى أن اللاعب الذي ادّعى أنه قائد دبابة تشالنجر 2 الواقعي، قال إنَّ: “مصممي اللعبة فشلوا في تصميمها بشكل صحيح”، ولدعم حجته أصدر صفحات من منشور دعم المعدات العسكرية تشالنجر 2 الرسمي، دليل الصيانة.

حيث أظهرت أجزاء من الوثائق، التي تم تعديل بعضها بشكل كبير، أن بعض الوثائق قد اجتازت علامة المملكة المتحدة المحظورة، وإضافة علامة “غير سرية”.

وقالت الصحيفة إنَّ “المعدات الأمنيّة ووحدة الدعم التابعة لوزارة الدفاع، اطلعت على الوثائق ويبدو أنها نموذج حقيقي. هذا بالطبع لم يتم نشره مسبقاً بموجب FOI (حرية المعلومات) أو مخصص للتحرير”.

وتم التعرف على اللاعب على أنه ينتمي إلى دبابة في حامية “ديتوورث” في ويلتشير، المعسكرات الرئيسية لفوج الدبابات الملكي الذي يدير دبابات تشالنجر 2.

و “وور ثاندر”، هي لعبة فيديو شهيرة حيث يمكن لآلاف الجنود حول العالم التحكم في الطائرات والمركبات الأرضية والسفن الحربية في وقت واحد من الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا وبريطانيا والصين ودول أخرى.

وتم إنشاء اللعبة ونشرها من قبل شركة (Gaizin Entertainment) ومقرها قبرص، ولكن تم إنشاؤها في الأصل في العاصمة الروسية موسكو، حيث لا تزال هناك مكاتب، وفقاً للصحيفة.

ولفتت إلى أن مشغلو اللعبة، قاموا بإزالة العديد من المنشورات التي تحتوي على مواد متنوعة بعد أن أصبحت حساسية المستندات “واضحة”.

موقع الألعاب يتلقى تحذيراً بعد نشر تفاصيل دبابة تشالنجر 2

أكد موقع الألعاب بعد تسريب تفاصيل دبابة تشالنجر، أنه تلقى رسالة، جاء في نصها: “تلقينا تأكيداً كتابياً من وزارة الدفاع بأن هذه الوثيقة سرية، من خلال الاستمرار في نشرها، فإنك تنتهك قانون الأسرار الرسمية المنصوص عليه مع التحذير الموجود على غلاف الوثيقة، والذي يعاقب عليه بالسجن لمدة 14 عاماً كحد أقصى في حالة الإدانة”.

وأضافت الرسالة: “في كل مرة تنشر فيها هذا، تضعنا في الماء الساخن، وخاصةً أي مواطن بريطاني، التحذير يقول إن الاحتفاظ بوثيقة محمية غير مصرح بها يعتبر جريمة”.

إلى ذلك، قال متحدث باسم الموقع: “أوضحنا أن أي مادة ليست متاحة للجمهور، ولن نتعامل معها إلا إذا كانت مصنفة بالكامل مع حقوق إثباتها”.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، إنه ليس لديهم تعليق على الوثائق المسربة.

وأضاف: “نحن نأخذ جميع المعلومات غير المصرح بها على محمل الجد، ستتم مراجعة الحادث، وإذا كان ذلك مناسباً فسيتم الشروع في تحقيق، وسيتم اتخاذ تدابير التخفيف لمنع تكرارها”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تستعرض دبابة “برمائية” بمناورة عسكرية

وتشالنجر هو عنصر أساسي في خطط الدفاع البريطانية، وقد أعلن الجيش البريطاني مؤخرًا أنه سيجمع 800 مليون دولار لرفع دبابات تشالنجر كجزء من خطط الترميم الخاصة به.

شاهد أيضاً : الهندي عبد الكريم.. خادم الملكة فيكتوريا الذي علّمها لغة المسلمين

تسريب تفاصيل سرية لـ دبابة تشالنجر التابعة للجيش البريطاني عبر لعبة فيديو.. والمملكة تحذر
تسريب تفاصيل سرية لـ دبابة تشالنجر التابعة للجيش البريطاني عبر لعبة فيديو.. والمملكة تحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى