اخبار العالماخبار العالم العربياخبار سورياسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- السبت 14/08/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • بشار الأسد ضمن مخططٍ عراقي هام.. وباحث إسرائيلي يمدح “آل الأسد” ويكشف مدى وفائهم لتل أبيب

بدأت بغداد تخطط بشكل واضح لإشراك الرئيس السوري بشار الأسد، في قمة دول جوار العراق المقرر عقدها نهاية شهر أغسطس/آب الجاري، بعدما كانت الفكرة مجرد تصاريح صحفية غير مؤكدة من مصادر عراقية.

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، النائب عامر الفائز، اليوم السبت، إنَّ الحكومة العراقية تحاول إقناع كل من فرنسا والسعودية والإمارات من أجل توجيه الدعوة لسوريا للمشاركة في قمة دول جوار العراق.

وأضاف الفائز في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “لحد الآن لم يتم توجيه الدعوة لسوريا، ولكن على ما يبدو أن العراق يحاول حالياً إقناع الدول المذكورة من أجل تصفية الأجواء وإقناعهم بمشاركة سوريا، خصوصاً إذا أردنا تصفية أجواء المنطقة وعقد مصالحات “.

========تكملة الخبر ========

  • انتهاء أولى جولات التفاوض بين الروس ولجان درعا والاتفاق على نقاط هامّة ومفصلية

أفادت مصادر محلّية من درعا، اليوم السبت، بانتهاء أولى جلسات المفاوضات بين الروس ولجان التفاوض في درعا، مشيرةً إلى أنّ الجلسة الأولى أفضت إلى الاتفاق على مجموعةٍ من النقاط.

ووفقاً لما نقله موقع “درعا 24” نقلاً عن مصادر محلّية، اتفاق لجان التفاوض مع الجانب الروسي خلال اجتماعهم الذي عُقد اليوم في مركز مدينة درعا على إفساح المجال للمفاوضات لمدة أسبوعين بهدف الاتفاق على جميع نقاط مقترح الحل الروسي، كما من المقرر أن يُعقد اجتماعٌ آخر يوم غدٍ الأحد.

إلى ذلك، أشارت أنباءٌ غير مؤكدة بعد إلى الاتفاق أيضاً على فتح المعبر الوحيد من درعا البلد باتجاه مدينة درعا المتمثّل بمعبر “حاجز السرايا” الذي تغلقه قوات عسكرية تابعة للنظام السوري.

========تكملة الخبر ========

  • عرض من بشار الأسد لجو بايدن ينقله مبعوث خاص لواشنطن.. بقائه بالسُلطة مقابل ملف واحد

كشف الدبلوماسي الروسي، والمقرّب من دوائر صنع القرار في موسكو، رامي الشاعر، أمس الجمعة، عن عرض من بشار الأسد، الرئيس السوري، إلى الإدارة الأمريكية من أجل الحفاظ على كرسي الحكم.

وذكر الشاعر في حديث لوسائل إعلام محلية، بأن الأسد أرسل مبعوثاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف عقد صفقة تضمن استمراره بالحكم.

وأوضح الشاعر أن مبعوث الأسد أبلغ الإدارة الأمريكية باستعداده للعمل والتنسيق الكامل مع أمريكا بشأن جميع قضايا الشرق الأوسط، مقابل دعم بقاء النظام السوري كما هو.

========تكملة الخبر ========

  • القوات الأمريكية تنفذ إنزالاً جوياً في سوريا وتعتقل متهماً خطيراً

أقدمت القوات الأمريكية العاملة في سوريا، اليوم السبت، على تنفيذ إنزال جوي عبر طائرات مروحية واعتقلت متهماً خطيراً في قرية محيميدة غرب دير الزور.

نقلت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، بأن القوات الأمريكية اعتقلت “مواطن” سوري من قرية محيميدة غرب دير الزور بعد تنفيذ إنزال جوي.

وذكرت “سانا” أن أربع طائرات نزل منها قوات مشاة أمريكية في قرية محيميدة بريف دير الزور الغربي واختطفت مدنياً واقتادته إلى جهة مجهولة وذلك بعد أن أقدمت على تدمير منزله بالكامل.

========تكملة الخبر ========

  • شيخ الجبل يظهر في طرطوس ويتحدى قوات الأفرع الأمنية داخل الساحل السوري ويفضح المستور

خرج الشاب العلوي، غدير زغيبي، يوم أمس الجمعة، بمقطعٍ مصورٍ يشرح ما حدث في مدينة طرطوس الواقعة بالساحل السوري قبل أيام، وما سبب الاشتباكات التي أودت بحياة 3 من عناصره، كما فضح قوات النظام السوري واتهمه بقتل أياً كان دون التأكد من جرائمه.

قال الملقب بــ “شيخ الجبل”، غدير زغيبي، ومتزعم إحدى المجموعات التشبيحية التي تنشط أيضاً في تجارة المخدرات، في الفيديو المتداول: “إن الحادثة بدأت بعد أن وقع إشكال بين عدد من عناصره ومجموعة أخرى بحي رأس الشغري في طرطوس”.

وأضاف: “أنه نتيجة لذلك توجه عدد من أفراد مجموعته إلى منزل يقطنه أفراد المجموعة المنافسة، وأطلقوا النار عليهم، ما أدى لإصابة عدد ممن كانوا في المنزل”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • اشتباكات عنيفة في بعلبك بين “آل زعيتر” و”آل المقداد” بالقذائف الصاروخية والرشاشات والجيش يتدخل

اندلعت اشتباكات عنيفة بين آل زعيتر من جهة وبين آل المقداد من جهة أخرى في مدينة بعلبك شمال لبنان، واستمرت حتى ساعات الصباح الأولى، فيما أفاد شهود عيان لوسائل إعلامٍ لبنانية أنّه قد تمّ استخدام القذائف والأسلحة الثقيلة خلال الاشتباكات التي اضطرت الجيش اللبناني للتدخل فيها بهدف التهدئة.

ووفقاً لما أفاد به موقع “لبنان 24″، فقد لجأ الطرفان إلى استخدام القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة، كما تمّ نصب حواجز في الجمالية في منطقة التل الأبيض، كما حضرت قوة من الجيش إلى المنطقة بهدف فض الإشكال وإعادة الأمور إلى نصابها السابق.

وفي سياقٍ ذي صلة، انتشرت على مختلف منصات التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة توثق عملية احتجاز النائب اللبناني في كتلة “الوفاء للمقاومة” التابعة لميليشيا حزب الله، حسين الحاج حسن، في حسينية بلدة علي النهري /زحلة، وذلك خلال إلقائه كلمةً هناك بمناسبة “عاشوراء”.

========تكملة الخبر ========

  • حاكم مصرف لبنان يكشف حجم الاحتياطي ويشترط سنّ تشريع لاستخدامه

أفادت وسائل الإعلام اللبنانية، صباح اليوم السبت، بأنّ حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، كشف حجم الاحتياطي الحالي في المصرف، واشترط سنّ تشريعٍ لاستخدامه.

ووفقاً لوسائل الإعلام فإنّ حجم الاحتياطي المالي في المصرف بلغت قيمته 14 مليار دولار، وأنّ حاكم المصرف المركزي اشترط إصدار تشريعٍ كي يستخدم الاحتياطي الإلزامي لدعم المحروقات.

والأربعاء الماضي، أدلى سلامة بتصريحاتٍ مثيرة حول وضع المحروقات في البلاد، والتي تزامنت مع قراراتٍ جديدة لمجلس الدفاع الأعلى.

========تكملة الخبر ========

  • ميشيل عون يزف بشرى للبنانيين والجيش يهدد بتوزيع المحروقات مجاناً على المواطنين

أكد الرئيس اللبناني ميشيل عون أن مسار تشكيل الحكومة العتيدة سالك، مشدداً على أن قراره الراسخ هو تحمل مسؤولياته الكاملة في مواجهة الصعوبات مهما بلغ حجم العراقيل.

وقال عون: إن الظروف الصعبة التي يجتازها لبنان نتيجة سياسات مالية خاطئة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقضي على عزيمتنا في المضي قدماً في معالجة تداعياتها.

-وتابع قائلاً: “قراري الراسخ هو تحمل مسؤولياتي الكاملة في مواجهة الصعوبات مهما بلغ حجم العراقيل وتلطى البعض بحجج واهية للتهرب من تحمل ما يترتب عليه من واجبات”.

========تكملة الخبر ========

  • فرحة عارمة للمواطنين بمداهمة الجيش اللبناني لمحطة وقود وتوزيع 20 ألف لتر بنزين بالمجان

بدأ الجيش اللبناني، اليوم السبت، تنفيذ وعوده التي أطلقها صباحاً بشأن تنفيذه مداهماتٍ واسعةً لمحطات الوقود في البلاد بهدف الكشف عن مخزونها من المحروقات، وهذا ما أكدته مقاطع فيديو وصور وثقت عمليات المداهمة.

وأظهر مقطعٌ مصوّرٌ مجموعةً من المواطنين اللبنانيين وقد بدت عليهم علامات الفرح العارمة بعد أن داهمت قوة من الجيش محطة “الكيلاني” للوقود، واكتشفت أنها تحوي على نحو 20 ألف لترٍ مخزنة من مادة البنزين، والتي سيتمّ توزيعها على المواطنين دون مقابل تنفيذاً لما وعد به الجيش.

-ففي بيانٍ خاص أدلى به الجيش اللبناني عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”، قال إنّه “باشر عمليات دهم محطات الوقود ومصادرة الكميات المخزنة من مادة البنزين”.

 ========تكملة الخبر ========

  • تعاطي قناة الجزيرة مع احتجاجات قطر يفجّر غضباً واسعاً

شن مواطنين قطريين من مؤيدي الاحتجاج الأخير الذي نفّذه أبناء قبيلة آل مرة وآخرون، هجوماً غير مسبوق على قناة الجزيرة التي تجاهلت احتجاجاتهم المُطالبة بإصلاح قانون انتخابي مارس ضدهم “العنصرية”، حسب قولهم.

وكانت الجزيرة القطرية قد تجاهلت التحركات الاحتجاجية وما تلاها من اعتصامات، قبل أن تتناول الموضوع لاحقًا بوصفه مجرد نقاش على منصات التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض.

-وأمس الجمعة، عادت القناة ونشرت تقريراً وصف الاعتصام الأخير بأنه “تجمع اعتُبر مخالفاً للقوانين، والذي شهد رفع أحد المحتجين سلاحاً”، وهو ما أثار غضباً وانتقادات لاذعة.

 ========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • خطة جديدة.. صحيفة تتوقع كيف ستتعامل إيران مع تقدم طالبان في أفغانستان

توقع تقرير عبري، أن تغير إيران من استراتيجيتها الدفاعية مع تقدم حركة طالبان في أفغانستان واقترابها من السيطرة على العاصمة كابول.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن هذا التقدم “يعني تغيراً استراتيجياً بالنسبة لإيران المجاورة، إذ سيطرة الحركة السنية يعني نزوحاً كبيراً من القرى الشيعية غرب البلاد، إضافة إلى أن حقيقة أن جار سني سيسيطر على البلد المجاور لإيران، بحسب الصحيفة.

-وأشار إلى أن “تطورات الجبهة الجديدة في أفغانستان شرق إيران تهدد أمنها، إذ من المتوقع في نهاية الشهر أن تُكمل الولايات المتحدة انسحابها من البلد الذي يقع بالفعل في أيدي طالبان”.

========تكملة الخبر ========

  • شنّته ميليشيا مسيحية.. قتلى بهجومٍ استهدف قافلة حجاج مسلمين في نيجيريا

قُتل 22 شخصاً على الأقل، اليوم السبت، في هجوم استهدف قافلة حجاج مسلمين تضم 90 شخصاً في ولاية الهضبة في نيجيريا.

وذكرت الشرطة النيجيرية في بيان، أن ميليشيا مسيحية يشتبه بأنها تقف وراء هذا الهجوم، حسبما نقلت “فرانس برس” عن المتحدث باسم الشرطة أوبا أوجابا.

وقالت الشرطة إن مجموعة من المهاجمين يشتبه في أنهم من شباب قبيلة إيريجوي (أغلبهم من المسيحيين) هاجمت قافلة تضم 5 حافلات من الحجاج المسلمين”.

========تكملة الخبر ========

  • سقوط طائرة أثناء عمليات إطفاء الحرائق في تركيا وموسكو تنعي رجال إطفاء روس قضوا على متنها

سقطت طائرة روسية مخصصة لإطفاء الحرائق، اليوم السبت، أثناء مشاركتها في عمليات إخماد الحرائق في تركيا وتحديداً في ولاية قهرمان مرعش.

ووفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية، اليوم، فإنّ طاقم طائرة الإطفاء الروسية التي سقطت بتركيا مؤلف من 5 عسكريين روس و3 عاملين أتراك يتبعون وزارة البيئة التركية.

من جانبها، بينت السفارة الروسية في أنقرة أنّ الطائرة الروسية من نوع “بي 200” قد سقطت أثناء تنفيذها مهام عمليات الإطفاء في تركيا.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • اللاجئين السوريين هدفاً للأتراك في كل حادثة فمتى ستنتهي حوادث العنصرية المتكررة؟

 

  • وثائقي.. التاريخ غير المحكي عن “الأكراد”.. هل حقاً حان وقت تأسيس دولة الكرد !؟

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى