شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| قتلى وجرحى وفوضى عارمة في مطار كابول بسبب رحلات الإجلاء وسط إطلاق النيران

تداولت وسائل إعلام عالمية، فجر اليوم الاثنين، مقاطع مصورة توثق حالة الفوضى والهلع داخل مطار كابول بين المواطنين الأفغان، الذين يحاولون الفرار لخارج البلاد، فضلاً عن رحلات الإجلاء للمقيمين الأجانب هناك.

– فوضى في مطار كابول

وفقاً لما ظهر في المقاطع المصورة، فقد شهد مطار كابول حالة من الفوضى العارمة وتدافع المواطنين الأفغان، محاولين الهرب من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة.

وجاء تدافع المواطنين الأفغان هذا، مع استعداد رحلات إجلاء لدبلوماسيين أجانب لمغادرة المطار.

وأظهرت إحدى المقاطع المصورة، قيام عناصر من الفرقة ١٦ البريطانية وقوات المارينز تطلق النار على المتعاقدين الأفغان بمطار حامد كرزاي لمنعهم من التقرب على الطائرات العسكرية التي تنقل البعثات الدبلوماسية الغربية.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس: “إن جميع موظفي السفارة الأمريكية في كابول قد نُقلوا بأمان إلى مطار حامد كرزاي الدولي”.

وبيّن برايس، في بيان له، أن الجيش الأمريكي يؤمن محيط المطار.

ومن جانبها، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي، قوله: “إن القوات الأمريكية بمطار كابل اضطرت لإطلاق النار في الهواء لمنع أفغان من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية”.

بينما قالت وكالة “نوفوستي” نقلاً عن مصادرها: “إن عدداً من الأشخاص لقوا مصرعهم بعدما أطلقت القوات الأمريكية النار في مطار كابل صباح اليوم الاثنين”.

فيما قالت وسائل إعلام محلية: “إن هؤلاء الأشخاص ربما قتلوا نتيجة تعرضهم للدعس عندما حاول حشد من الأفغان ركوب طائرة لمغادرة البلاد”.

اقرأ أيضاً : فيديو يوثق لحظة هروب الدبلوماسيين الأمريكيين من كابول.. وطالبان تقتحم معقل جيش فاطميون الشيعي (فيديو وصور)

وفي وقت سابق نقلت وكالة “فرانس برس” عن شاهد عيان قوله: “أنا خائف جداً هنا. يطلقون الكثير من الطلقات في الهواء.. رأيت أن فتاة تعرضت للدعس ولقيت مصرعها”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت في وقت سابق من صباح اليوم، أن أكثر من 60 دولة أصدرت بياناً مشتركاً يشدد على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.

وقالت الخارجية الأمريكية، يوم أمس الأحد: “إنه تم إنزال العلم الأمريكي وإغلاق سفارة واشنطن في كابول”.

والجدير ذكره أن مقاتلي حركة طالبان، سيطروا يوم أمس، على العاصمة الأفغانية كابول، وتم نشر صور لقادة من الحركة داخل القصر الرئاسي في كابول، في الوقت الذي غادر فيه الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد.

بالفيديو|| قتلى وجرحى وفوضى عارمة في مطار كابول بسبب رحلات الإجلاء وسط إطلاق النيران
بالفيديو|| قتلى وجرحى وفوضى عارمة في مطار كابول بسبب رحلات الإجلاء وسط إطلاق النيران

اقرأ أيضاً : في ليلة زفافٍ غير شرعية.. تلد طالبان ثلاثة أجيال ستغير وجه أفغانستان للأبد.. ما الذي تغير داخل دولة طالبان!؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى