أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الانتحابات التشريعية بالمغرب.. هزيمة للإخوان وحزب ليبرالي يتصدر

أفادت وسائل إعلام مغربية، فجر الخميس، بهزيمة تاريخية لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية بالمغرب، فيما فاز حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية.

الانتحابات التشريعية بالمغرب
الانتحابات التشريعية بالمغرب

تقدم ليبرالي

وقال وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، في مؤتمر صحفي، إن حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة رجل الأعمال عزيز أخنوش تقدم في الانتخابات بـ 97 مقعداً من أصل 395 بعد فرز 96 بالمئة من الأصوات، بينما حقق حزب العدالة والتنمية 12.

وكان حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد تصدر نتائج الانتحابات التشريعية بالمغرب في عامي 2011 و2016 بعد أن أوصلته احتجاجات في المغرب إلى الحكومة.

وأشار وزير الداخلية إلى أن نسبة المشاركة في الانتحابات التشريعية بالمغرب التي تضمنت كذلك الانتخابات المحلية والجماعية، 50.35 في المئة، مقابل 42 في المئة في عام 2016.

وأكد عبد الوافي لفتيت أن “المصالح الترابية لوزارته حرصت كل الحرص على تبني الحياد التام إزاء جميع الفاعلين الحزبيين حتى نهاية الاقتراع، وأن المصالح الترابية للوزارة كانت في مستوى الرهانات الانتخابية من خلال حرصها على توفير الظروف المواتية للحفاظ على مصداقية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

مواضيع ذات صلة: احتجاجات في المغرب ومطالبة بحقوق المعلمين المتعاقدين تقابل بعنف مفرط.. ما قصتها وهل ستحول لثورة

 

من جهته، قال حزب التجمع الوطني المغربي، إن “انتصارنا بإرادة الناخبين أصاب الخصوم بالارتباك والذهول”، مشيراً إلى أن الانتصار “في الانتخابات التشريعية بالمغرب نتاج لتواصلنا الحقيقي مع الناخب المغربي”.

وأكد أن نسبة التصويت في الانتخابات على المستوى الوطني بلغت 50.35 بالمئة، مشيراً إلى أنها جرت بظروف غير عادية.

نتائج الانتخابات التشريعية بالمغرب

إلى ذلك، حصل حزب الأصالة المعاصرة على 82 مقعداً، وحزب الاستقلال على 78 مقعداً، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 35 مقعداً، وحزب الحركة الشعبية على 26 مقعداً، وحزب التقدم والاشتراكية على 20 مقعداً والاتحاد الدستوري على 18 مقعداً، والعدالة والتنمية على 12 مقعداً، بينما نالت باقي الأحزاب الأخرى 12 مقعداً.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان، انتهاء عملية التصويت بالانتخابات التشريعية بالمغرب، مشيرة إلى تميز الجهات الجنوبية للمملكة بتسجيل نسبة مشاركة مشجعة، حيث بلغت هذه النسبة 58.30 بالمئة على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، و63.76 بالمئة في جهة كلميم – وادي نون، و66.94 بالمئة في جهة وادي العيون – الساقية الحمراء.

 

شاهد أيضاً: بوادر حرب رمال جديدة تلوح بالأفق .. الجزائر والمغرب والقطيعة المؤجلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى