منوع

اختراع علمي مذهل.. علماء يبتكرون أول كلية صناعية قابلة للزرع قد تكون طوق النجاة

تمكن “مشروع الكلى” في جامعة كالفورنيا الأميركية، مؤخراً من الحصول على جائزة مقدارها 650 ألف دولار من مؤسسة “KidneyX”، وذلك بعد ابتكارهم أول نموذج لــ كلية صناعية قابلة للزرع، الأمر الذي قد يكون طوق النجاة لمرضى الكلى ويخلصهظ من آلات الغسل الكلوي وقوائم انتظار زراعة الكلى.

– أول كلية صناعية قابلة للزرع

ووفقاً لموقع الجامعة الإلكتروني، فإن مؤسسة “KidneyX” هي شراكة بين القطاعين العام والخاص، وبين وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية (HHS) والجمعية الأميركية لأمراض الكلى (ASN)، وتأسست بهدف تسريع الابتكار في الوقاية من أمراض الكلى وتشخيصها وعلاجها.

وقال الموقع في تقريرٍ نشره عن الموضوع: “نجح (مشروع الكلى)، بقيادة البروفسور شوفو روي، الحاصل على درجة الدكتوراه من الجامعة ذاتها، وويليام فيسيل أستاذ الطب في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، في دمج الجزءين الأساسيين من مشروع الكلى الصناعية الذي كانا يعملان عليه كل على حدة”.

وأوضح الموقع: “أن الجزءين الأساسيين من مشروع الكلى الصناعية، وهما (مرشح الدم والمفاعل الحيوي)، لصنع كلية حيوية بحجم الهاتف المحمول الصغير، لينتقلا بعدها إلى الخطوة التالية، وهي التقييم السريري.

وكان الفريق القائم على هذا العمل قد حصل على جائزة مؤسسة “KidneyX” نتيجة هذا الاختراع العلمي والتقني الكبير في مجال معالجة أمراض الكلى.

وطيلة السنوات الماضية، عمل فريق العمل على اختبار نجاح أهم مكونين من مكوّنات الكلية الصناعية الحيوية، وهما “مرشح الدم” الذي يزيل الفضلات والسموم من الدم، و”المفاعل الحيوي” الذي يكرر الوظائف الأخرى للكلية.

ثم دمج العلماء الوحدتين لإنتاج نسخة مصغرة من الكلية الصناعية، واختبروا أداء هذه الكلية، حيث عملت الوحدتان معاً بتناغم تام بدعم من ضغط الدم وحده دون الحاجة إلى تسييل الدم، كما يجري في عمليات الغسل، أو الأدوية المساعدة المثبطة للمناعة التي يأخذها عادة مرضى الفشل الكلوي عند إجراء عمليات الغسل، وهو ما شكل نجاحاً كبيراً للمشروع استحق عليه الفريق الفوز بالجائزة.

كلية صناعية قابلة للزرع
كلية صناعية قابلة للزرع

تابع المزيد:

))”خطة لا تخطر على بال شيطان”.. استأجر قاتلاً محترفاً لإنهاء حياته في سبيل إثراء ابنه

)) الأقمار الصناعية تكشف عن مفاجأة تحضر داخل أحد المفاعلات النووية في كوريا الشمالية (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى