أخبار العالم العربي

في ظل المواجهة مع الجزائر.. المغرب تستلم طائرات تركية “بيرقدار 2” لاستعمالها في 3 وجهات

كشفت تقارير ومعلومات متطابقة، اليوم السبت، عن استلام المغرب مجموعة طائرات تركية بدون طيار من نوع “بيرقدار تي بي 2″، وسط تصاعد الأزمة والتوتر مع جارتها الجزائر.

المغرب يستلم طائرات تركية “بيرقدار”

وذكرت التقارير أن المغرب تسلّم في منتصف سبتمبر الجاري طلبية أولى من الطائرات التركية المقاتلة بدون طيار من طراز “بيرقدار تي بي 2″، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عدة عن منتدى “فار-ماروك”، وهو صفحة غير رسمية للقوات المسلحة المغربية على “فيسبوك”.

وكانت الرباط طلبت في أبريل 13 طائرة من هذا الطراز “في إطار مسلسل تطوير وتجديد ترسانة القوات المسلحة الملكية، حتى تكون على أعلى درجات الحداثة والكفاءة والجاهزية لمواجهة كافة الأخطار”، حسب ذات المصادر.

وأوضحت بأن العقد الذي وقع مع شركة “بايكار” التركية بقيمة 70 مليون دولار، وخلاله خضع عسكريّون من المغرب لبرنامج تدريبي في تركيا خلال الأسابيع الفائتة.

وتعتبر شركة “بايكر” الخاصة التي يديرها أحد أصهار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد صدرت خلال السنوات الفائتة طراز “بيرقدار تي بي 2” إلى أوكرانيا وقطر وأذربيجان.

في ظل الأزمة مع الجزائر

وتحدثت المصادر الاستخباراتية بأن المغرب يستخدم الطائرات التركية بدون طيار لأغراض عسكرية واستخباراتية ومراقبة الحدود، فيما جاءت عملية تسليم هذه الطلبية في ظل أزمة دبلوماسية وسياسية غير مسبوقة مع الجزائر.

وتوترت العلاقات بين المغرب والجزائر مؤخراً بعد إعلان الجزائر إعادة النظر بالعلاقات بين البلدين وقطعها تماماً ثم أقرت الجزائر إغلاق أجواءها أمام الطيران المغربي.

يذكر أنّ العلاقات بين البلدين تسودها أجواء مشحونة وخلافات بعدة قضايا أبرزها ملف الصحراء المغربية التي تعتبرها المغرب جزء من أراضيها بينما تدعم الجزائر حركة البوليساريو الانفصالية فيها.

وفي أبريل الماضي، تم تداول معلومات لم تؤكَد رسمياً، عن مقتل أحد القادة الصحراويين من جبهة البوليساريو في أعقاب غارة بطائرة مسيرة مغربية.

اقرأ أيضاً : ما أسباب خسارة الإسلام السياسي في المغرب بعد حكم 10 سنوات

البيرقدار التركية

تعمل الطائرات التركية بدون طيار بيرقدار، على ارتفاع متوسط وقادرة على التحكم عن بعد أو عن طريق عمليات الطيران المستقلة التي تصنعها شركة بايكار التركية وهي تابعة لسلاح الجو التركي، ويتم مراقبة الطائرة والتحكم بها من قبل طاقم الطائرة في محطة التحكم الأرضية، بما في ذلك استخدام الأسلحة.

ويتكون نظام الطائرة المسيرة “بيرقدار TB2” من 6 مركبات جوية (طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، و3 محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معدات للدعم الأرضي.

ويمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألفاً إلى 27 ألف قدم) نحو 8 آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كغ، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

وتسعى تركيا إلى إصدار النوع الجديد منها خلال العام القادم باسم بيرقدار تي بي 3، بينما تسعى المغرب إلى شراء النسخة الجديدة منها.

في ظل المواجهة مع الجزائر.. المغرب تستلم طائرات تركية "بيرقدار 2" لاستعمالها في 3 وجهات
في ظل المواجهة مع الجزائر.. المغرب تستلم طائرات تركية “بيرقدار 2” لاستعمالها في 3 وجهات

اقرأ أيضاً : الملك المغربي مد يد الصلح للجزائر وطرح مبادرة جريئة تنهي 3 عقود من القطيعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى