علوم وتكنلوجياسلايد رئيسي

ما المدة المتوقعة لعودة خدمات فيسبوك بشكل كامل.. وكم خسر مارك زوكربيرغ؟

توقع خبراء تقنيين المدة المتوقعة لعودة خدمات فيسبوك بشكلٍ كامل، بعد عودته إلى العمل بشكلٍ تدريجي لدى المستخدمين حول العالم ليلة الثلاثاء.

ما المدة المتوقعة لعودة خدمات فيسبوك بشكل كامل.. وكم خسر مارك زوكربيرغ؟

وعاد تطبيق فيسبوك إلى العمل مجدداً، بعد تعطله لنحو 6 ساعات متواصلة واختفاءه عن شبكة الإنترنت بشكلٍ تام.

كما عادت التطبيقات الأخرى التابعة لشركة فيسبوك، منها الإنستغرام والواتساب، إلى العمل بشكل تدريجي في مناطق عدة.

موعد العودة المتوقع

وقال عبد الله السبع، الباحث فى الشئون التقنية، إن عطل “فيسبوك وإنستجرام وواتسأب”، قد يستمر عدة أيام، مؤكداً على صعوبة الأزمة وأنه ليس هناك أي تفاؤل بشأن استعادة الأوضاع بشكل سريع.

هذا وقد تراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، بنحو سبعة مليارات دولار أمريكي فى غضون ساعات قليلة، بسبب انقطاع خدمات فيس بوك وواتسأب وإنستغرام، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية.

ونشر حساب فيسبوك علي تويتر، “نحن على علم بوجود صعوبة لدى بعض المستخدمين في استخدام بعض تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على حل هذه المشكلة وعودة الأمور لطبيعتها في أقرب وقت ممكن”.

سبب العطل

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء الإثنين، عن خبراء أمن معلومات، قولهم، إن الإنقطاع لم يعرف مصدره بعد، وهناك ترجيحات حول سبب الانقطاع في تلك الخدمات في عدد من دول العالم.

وأوضح الخبراء، أن أحد الأسباب ربما يكون خطأ في التكوين (configuration) الداخلي لتلك الخدمات والشركات، على الرغم من أن هذا الاحتمال والترجيح سيكون سهل اكتشافه وإصلاحه.

ورغم ذلك قلل الخبراء من الاحتمالية الأخرى التي تشير إلى تعرض تلك الخدمات لهجمات قرصنة كبيرة، موضحين أن مثل تلك الهجمات يتطلب تنسيق كبير بين جماعات القرصنة ذات الخبرة العالية، أو تقنية مبتكرة حديثة.

إلى ذلك، اعتبرت شركة “Group-IB” الروسية المختصة في مجال الأمن السيبراني أن العطل الذي طال خدمات “فيسبوك” قد يكون ناجماً عن حذف سجلات لـDNS من جداول التوجيه العالمية.

وقالت الشركة، في بيان، إن “الأسباب الدقيقة للخلل غير معروفة بعد، لكن الأكثر ترجيحاً أن تكون متعلقة بسحب تسجيلات نظام أسماء النطاقات (DNS) الخاصة بخوادم فيسبوك من جداول التوجيه العالمية”.

اقرأ أيضاً: بعد اختفاءه تماماً عن شبكة الإنترنت.. فيسبوك يعود وشركة مختصة بالأمن السيبراني تكشف سبب العطل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى