أخبار العالم العربيخبر عاجل

الأردن يوجه تحذيراً للإسرائيليين بشأن بناء المستوطنات

وجهت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، تحذيراً جديداً لإسرائيل بشأن بناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الأردن يوجه تحذيراً للإسرائيليين بشأن بناء المستوطنات

وقالت الوزارة، إن المصادقة على تنفيذ خطة لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة خطوة مرفوضة ومدانة وتمثل خرقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأكدت أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في فلسطين، سواء بناء المستوطنات أو توسعتها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، هي سياسة لا شرعية ولا قانونية تقوض جهود التهدئة وفرص حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل والعادل.

وكانت “القناة 13” الإسرائيلية، قد أعلنت في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن بلدية إسرائيل في القدس تعمل في الوقت الراهن على الترويج لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية في منطقة قلنديا، وتحديداً على أراضي مطار قلنديا المستولى عليها من قبل السلطات الإسرائيلية منذ عام 1967.

واليوم الأحد، أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها تعتزم بناء أكثر من 1.3 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، أنها نشرت مناقصات لبناء 1355 وحدة سكنية جديدة في يهودا والسامرة (المصطلح الذي تستخدمه حكومة إسرائيل للإشارة إلى الضفة الغربية المحتلة).

ووفقاً لبيان الوزارة، ستتوزع هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة بين سبع مستوطنات منها “أرئيل” (729 وحدة) و”بيت إيل” (346 وحدة) و”إلكانا” (102 وحدتان).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى