الصحة

نبتة اللويزة لعلاج الربو وغيره من الأمراض وتحذيرات للمرأة الحامل

اللويزة (Verbena) هي عبارة عن نبتة تم استخدامها عبر الزمن في العلاجات البديلة أو العلاج بالأعشاب، أما بالنسبة للمرأة الحامل هناك أضرار يجب التنبيه إليها.

فوائد أو أضرار اللويزة للحامل

النساء عبر الزمن كن يعتقدن بأن هذه النبتة قد تساعد في التخلص من اضطرابات الحمل، لكن أثبتت الأبحاث التي تم إجراؤها على الحيوانات أن هذه النبتة تحتوي بعض المواد السمية، مثل: مركبات الفلافونويد الغليكوزيلاتي (Glycosylated flavonoids) والتي قد تؤدي إلى تشوهات عند الجنين، وربما قد تسبب الإجهاض، لذا وبسبب قلة الأبحاث حول هذه العشبة لا ينصح باستخدام اللويزة للحامل.

فوائد اللويزة

بعد الانتهاء من الحديث حول اللويزة للحامل والجزم بأفضلية الابتعاد عن استخدامها في هذه الفترة، سننتقل للحديث حول بعض فوائد اللويزة المحتملة، مثل:

تسهم في محاربة الخلايا السرطانية

قد تساعد اللويزة في منع ظهور أو محاربة الخلايا السرطانية وذلك بسبب ما تحتويه من مركبات قد تساعد في ذلك، مثل:

الزيوت الأساسية.
الغلوكوسيدات (Glycosides).
مركبات الترايتيربينويدز (Triterpenoids).
إلا أن جميع الأبحاث التي تؤكد ذلك تم إجراؤها إما على الحيوانات أو في المختبر، لذا ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.

تساعد على الحماية من الخلايا العصبية

في بعض الأحيان قد تساعد اللويزة في تحسين خلايا الدماغ بعد الإصابة بالجلطة الدماغية وذلك بسبب ما تحتويه من مركب الفيربينالين (Verbenalin) والذي قد يساعد في زيادة كريات الدم الحمراء في الدماغ المحملة بالأكسجين.

كما أن اللويزة قد تساهم في تخفيف سمية مركب البيتا أميلويد (Beta Amyloid) وهو المركب الذي تسبب زيادته في الدماغ إلى الإصابة بالزهايمر، لكن الأبحاث التي تشير إلى ذلك تم إجراؤها على الحيوانات وما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات مدى صحة هذا الكلام.

اقرأ أيضاً : هل الكبد يسبب ألم الظهر وما هي الأعضاء الداخلية الأخرى التي تؤدي إلى ذلك

تساعد على الاسترخاء

هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران التي تشير إلى أن استخدام اللويزة كمهدئ كان أفضل من استخدام الديازيبام (Diazepam) وهو دواء مخصص للتسكين والاسترخاء إلا أن هذا غير كافي للجزم بصحة هذا الكلام على الإنسان.

تمتلك فوائد أخرى

قد تساعد اللويزة في علاج بعض الأمراض وتشمل تلك الأمراض على ما يأتي:

السعال الديكي، والربو، والخراجات، والحروق، والتهاب الحلق، والحكة.

نبتة اللويزة لعلاج الربو وغيره من الأمراض وتحذيرات للمرأة الحامل
نبتة اللويزة لعلاج الربو وغيره من الأمراض وتحذيرات للمرأة الحامل

اقرأ أيضاً : غنية بالألياف ومضادات الأكسدة.. تعرف على فوائد البامية للتحكم بسكري الدم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى