منوع

لماذا ينعق البوم في الليل بأصوات عالية وما معنى هذه النداءات المختلفة وبما تسمى

 

نظرًا لأن العديد من الطيور نشطة أثناء النهار، فقد تسأل نفسك لماذا يعلو نعيق البوم في الليل؟ والجواب المبدئي أنه بعد حلول الظلام تنعق البوم لأنها تدافع عن أراضيها وتعلن مناطق جديدة من خلال هذه الأصوات، كما أنهم يستخدمون مجموعة متنوعة من الأصوات للتزاوج والتعرف على الشريك المحتمل، وفي اللغة العربية يسمى صوت أنثى البوم “الهند” بينما يسمى صوت الذكر “النهام”.

 

الدفاع عن منطقة البوم

غالبًا ما تنعق البوم في الليل بسبب النزاعات على المنطقة، في حين أن البوم تستطيع صناعة الأعشاش، لكنها تحاول السيطرة على الأعشاش التي تصنعها الطيور الأخرى، وهذا هو سبب توصلهم كثيرًا في الليل حول هذا الموضوع، إنهم يطالبون بإيجاد عش أو موقع معين ، ولا يريدون أن يزعجهم أي طائر آخر.

 

وغالبًا ما يتردد صدى هذه النداءات لأميال، اعتمادًا على سلالة البومة التي تقوم بالصياح، والنقطة المهمة هي أن البومة تريد من جميع البوم المحيطين أن يسمعوا أنهم قاموا بالطلب، إنهم لا يريدون يسرق عشهم أي طائر آخر أو أن يقترب من الشجرة عندما يبدأون في بناء منزلهم.

وعادة ما يستخدم ذكور البوم هذه الدعوة، بغض النظر عن السلالة، غالبًا ما تحدث الخلافات على المناطق بين الذكور ، وهذه الدعوات تعمل أيضًا كنوع من نداء التزاوج. تسمع البوم الإناث الذكور أثناء النزاعات ويمكنها اختيار ملاحقتهم إذا لزم الأمر.

حيث تنعق البوم في الليل لأسباب تتعلق بالمغازلة، بومة تنادي في الليل، في انتظار رد في المقابل، هذا ما يجعل المغازلة خاصة، هناك دعوة واستجابة للعملية، مما يجعلها ممتعة للاستماع، وتنجذب إناث البوم إلى الذكور إذا كانوا مهتمين بالتزاوج، ويمكنك غالبًا سماع الفروق بين نداء بومة ذكر وأنثى.

Silver Animals Great Gray Owl 1024x535 1

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

مهاجمة أو دفاع

تطلق البوم أصواتاً أيضًا في الليل إذا كانت تهاجم مخلوقًا آخر أو تدافع عن نفسها ومع ذلك ، نظرًا لأن البوم حيوانات مفترسة خفية وقادرة ، فليس كثيرًا ما تسمعها وهي تصيح بينما تدافع عن نفسها أو تهاجم مخلوقًا آخر.

اقر أ أيضاً:

شاهد|| كيف يرى النحل الزهور بالأشعة فوق البنفسجية ويرسم خارطة طريقه وقدرة الـ (GPS) الفائقة لديه

ومع ذلك ، إذا كان للبوم مهاجم فقد تسمعهم يصدرون أصواتًا أكثر من المعتاد في حالة اندلاع قتال، وسوف تتعرف على هذه الدعوات بناءً على طبيعتها المحمومة وتميل البوم إلى الصياح في الأنماط وتعيين العبارات ، في حين أن البومة التي تدافع عن نفسها ستبدو مختلفة تمامًا.

وبناء على حواس البوم القوية فليس من السهل أن تفاجئ البومة، ومثل العديد من الطيور الأخرى، فإن البوم تصيح بصوت أعلى عندما يفاجئها زائر غير متوقع، وستنتفخ البوم أيضًا لتظهر أكبر إذا تفاجأت ، لذلك من الأفضل دائمًا توخي الحذر عند الاقتراب منها.

وتمتع البوم ذات القرون العظيمة بصوت رائع، ويمكنك سماع النمط المختلف في نداءات هذه البومة ، حيث يبدو تمامًا مثل صوت البومة المستخدمة في التلفزيون والأفلام.

أما بومة الحظيرة فبينما تبدو خجولة ، فإن نداءاتها بعيدة كل البعد عن ذلك، في الواقع ، قد تجد أن بومة الحظيرة تصنع الصوت الأكثر رعبًا من بين جميع أنواع البوم، ويبدو أنهم يصرخون ، مما يجعل كل نزاعاتهم أكثر دراماتيكية، وإذا كنت تعتقد أنك تسمع صراخ أحدهم في منتصف الليل، فقد يكون مجرد بومة حظيرة.

اقرأ أيضاً:

الجاذبية ألد أعدائها.. أسرار مثيرة في حياة الزرافة ولماذا قدمها محمد علي باشا كهدية ثمينة لفرنسا

وبالنسبة للبومة الثلجية فنداءهم مثير للإعجاب للغاية، حيث تعيش البوم الثلجية في المناطق الباردة والتندرا، لذا فهي تستخدم أصواتها لتمتد لأميال وليس لديهم مشاكل في التواصل مع الآخرين للبحث عن الأعشاش المناسبة.

ويستخدم نعيق البوم كصوت مؤثر جداً في الأفلام والمسلسلات للإيحاء ببداية المشاهد المخيفة والمرعبة عادةً أو للتنبؤ بحدوث أمر سيء، رغم أن البوم في الحقيقة لا يؤذي البشر وعلى العكس يمكنه أن يكون حيواناً أليفاً رائعاً، لكن أصواتهم المرعبة في الليل جعلتهم جزءاً من الحكايات الخيالية وقصص الرعب المرتبطة بالغابات والوحوش التي تظهر ليلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى