منوع

تربية الأطفال الموهوبين خطوة بخطوة حتى يصبحوا بالغين

يبدأ البحث الإرشادي للآباء حول كيف يمكن للأطفال الأذكياء أن يصبحوا بالغين ناجحين على النحو التالي.

التقى أستاذ القياس النفسي جوليان ستانلي بصبي يبلغ من العمر 12 عامًا كان يتلقى دورات في هندسة الكمبيوتر في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1968.

images 5
الأطفال الموهوبين

كان الصبي الذكي المسمى جوزيف بيتس موهوبًا ولكنه يشعر بالملل الشديد. لقد كان طالبًا يتعلم أسرع بكثير من أقرانه.

قاده إلهام ستانلي مع هذا الصبي إلى العمل الذي سيستمر 45 عامًا.

بدأ البروفيسور ستانلي برنامجًا بحثيًا يسمى “الشباب المبكر رياضيًا” (SMPY) في مركز جامعة جونز هوبكنز للمراهقين الموهوبين في بالتيمور.

عمل مع 5000 طفل موهوب من مجموعة 1٪ الذين سجلوا أعلى الدرجات في اختبارات الذكاء.

2018 4 23 10 55 14 431
الأطفال الموهوبين

تابع تطور الأطفال الموهوبين ، بما في ذلك مؤسس Facebook مارك زوكربيرج وليدي غاغا. بفضل هذه الدراسة ، وجد الكثير من المعلومات المفاجئة عن هؤلاء الأطفال.
زوكربيرج من بين 5000 طفل درسوا في الدراسة. إذن ماذا حدث لجوزيف بيتس؟ من الواضح أنه كان بالغًا ناجحًا جدًا. ذهب للدراسة ، وحصل على الدكتوراه ، ودرس في الجامعة ، وهو الآن أحد العلماء الرائدين في مجال الذكاء الاصطناعي.

يقول جوزيف بيتس إن سنوات عديدة من البحث ساهمت كثيرًا في تنميته. وفقًا للاعتقاد المقبول ، إذا عملنا بجدية كافية وركزنا ، نصبح خبراء في أي شيء. لكن عمل البروفيسور ستانلي يتعارض مع الاعتقاد بأن ” الممارسة تؤدي إلى الكمال “.

تجادل الدراسة ، التي تم اختصارها باسم SMPY ، بأن القدرات المعرفية المبكرة (مثل حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة) أكثر فاعلية في النجاح من الممارسة أو حتى المستوى الاجتماعي والاقتصادي للطفل.

يجب تطوير قدرات الأطفال الذكية منذ سن مبكرة.

ومع ذلك ، وفقًا للمعلمين ، فإن “إجبار الأطفال على أن يكونوا عباقرة” يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الاجتماعية والعاطفية. حسنًا ، ألا توجد طرق لجعل الأطفال الأذكياء سعداء مع تحسين قدراتهم؟ هنا بعض النصائح:

1) تأكد من أن طفلك لديه تجارب مختلفة

يحتاج الأطفال ذوو الذكاء العالي غالبًا إلى التجديد ليظلوا متحفزين. تمكينهم من اكتساب خبرات جديدة في الحياة يطور الثقة الفردية التي يحتاجها الأطفال للتعامل مع الصعوبات.

2) تنمية مواهبهم واهتماماتهم

سواء كانت رياضة جديدة أو آلة موسيقية أو دورة مسرحية ، فإن منح أطفالك الفرصة لاستكشاف مواهبهم في سن مبكرة يمنحهم مهارات مهمة ، مثل القوة للتغلب على التحديات.

لكن لا تجبرهم على أن يكونوا شيئًا ليسوا كذلك! “.

3) الاستجابة لاحتياجات طفلك الفكرية والعاطفية

الفضول هو جوهر التعلم. يسأل الأطفال الكثير من الأسئلة ، خاصة قبل بدء المدرسة. على الرغم من أن أسئلتهم تدفعك في بعض الأحيان إلى صبرك ، فإن إجابتك مهمة لتطورها. كلما سألوا “لماذا” و “كيف” ، سيكونون أكثر نجاحًا في المدرسة.

4) امدح جهودهم لا مهاراتهم

ساعد الأطفال على تطوير عقلية “موجهة نحو التنمية” من خلال الثناء على عملية التعلم ، وليس النتائج. يتعلم الأطفال كيفية الرد على الأحداث من والديهم.

لذا ، سواء كان ذلك في تعلم لغة جديدة أو ركوب الدراجة ، فإن الرغبة في التعلم هي مهارة إيجابية يجب تشجيعها.

5) الفشل ليس بالشيء الذي تخاف منه!

يجب أن يُنظر إلى الأخطاء على أنها طوب على مسار التعلم. يجب أن يُنظر إلى التعلم من الأخطاء على أنه فرصة للتحسين. لأنه بهذه الطريقة ، يمكن للأطفال تعلم كيفية التعامل بشكل أفضل مع المشكلة التالية.

6) تجنب الملصقات

تعمل الملصقات فقط على فصل طفلك عن الأطفال الآخرين. هذا يزيد من فرص تعرضها للتنمر ويمارس عليها الكثير من الضغط حتى لا تخذلك.

7) اعمل مع معلمهم لتلبية احتياجات طفلك

غالبًا ما يحتاج المتعلمون الأذكياء إلى مواد دراسية أكثر تحديًا ، أو مزيدًا من الدعم ، أو حرية التعلم بالسرعة التي تناسبهم.

200312720 001 56a939b03df78cf772a4ee72
الأطفال الموهوبين

من أجل تلبية هذه الاحتياجات ، قد يكون من الضروري الخروج قليلاً من نظام التعليم الحالي.

8) اجعل أطفالك يختبرون قدراتهم

سيساعدك إخضاع الأطفال لاختبارات مختلفة على اكتشاف عسر القراءة أو عدم الانتباه أو فرط النشاط أو حالتهم الاجتماعية والعاطفية.

تربية الأطفال الموهبين خطوة بخطوة حتى يصبحوا بالغين
تربية الأطفال الموهبين خطوة بخطوة حتى يصبحوا بالغين


اقرأ أيضاً:

))التنمر لدى الأطفال وكيفية حماية أطفالنا منه بالمدرسة لجميع المراحل

اقرأ أيضا:

))  كيف تبني عضلات الطفل وتنمي النشاط البدني عنده

اقرأ ايضاً:

))  كيف تعزز جهاز المناعة لدى الطفل وتقيه من كثرة الأمراض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى