أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قراصنة يكشفون مصادر تمويل حزب الله.. وبايدن مطالب بالتحرك

شكل اختراق قراصنة إلكترونيون “Spiderz”، حسابات مؤسسة “القرض الحسن” التابعة لحزب الله اللبناني، مفاجأة لحزب الله، فقد كشفت تلك العملية التي تمت العام الماضي زيف الخطابات السابقة لحسن نصر الله، الذي طالما أكد ألا أموال لحزبه في المصارف اللبنانية.

مصادر تمويل حزب الله

كما أن نشر القراصنة للوائح بأسماء مصارف تتعامل معها الجمعية والتي تعتبر مصرف حزب الله في لبنان ومصدراً رئيسياً من مصادر تمويله وتبييض أمواله، وضع الميليشيا في مأزق كبير.

فبحسب تقرير لمجلة the dispatch الأمريكية، ساهم ذاك الكشف في منح إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن فهماً أفضل بكثير لكيفية تمويل حزب الله ذاتياً.

كما وفر التسريب أيضاً بيانات من شأنها أن تسهل أي جهد أمريكي لإطلاق حملة عقوبات متواصلة ضد ممولي الحزب ، وحرمانهم من الوصول إلى النظام المالي، والتأكد من أن العقوبات المستهدفة ضد الميليشيا تستمر في تقليص قدرة التنظيم على تحويل الأموال التي يتم جمعها في الخارج، وغالباً من خلال وسائل غير مشروعة، لتعود إلى مقرها.

على بايدن التحرك

ورأى التقرير أن إدارة بايدن لم تستغل ما وصلها من معلومات، حيث فرضت عقوبات فقط على عدد قليل من مديري مؤسسة “القرض الحسن” في مايو/أيار من عام 2021، واصفاً ذلك بأنه “خطأ يجب على إدارة بايدن تصحيحه بشكل عاجل”.

واعتبر أن حملة الضغط الأميركية على حزب الله، التي أطلقتها إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، والتي استمرت في إدارة الرئيس باراك أوباما، كانت ناجحة لأنها استمرت بلا هوادة في الحفاظ على إجراءات وعقوبات متعددة وطويلة ومنسقة لإنفاذ القانون، وفق المعلومات.

إقرأ أيضاً: جنبلاط يتحدث عن خطر حقيقي يواجه لبنان ويكشف ما يفعله حزب الله في بيروت

 

ولفت إلى أن إدارة أوباما حين تراجعت قليلاً عند ذاك المنهج، مكّنت الشبكات المالية غير المشروعة للحزب من إعادة التجمع وإعادة التنظيم.

إلى ذلك، حثّ التقرير على ضرورة تطبيق ومتابعة وتحديث للعقوبات، لأن ذلك يمنع الميليشيا من استبدال المسؤولين الخاضعين للعقوبات بمسؤولين جدد والحفاظ على تدفق التمويل، مشدداً أنه على إدارة بايدن عدم تضييع الوقت ومعاقبة الشيخ خوجوك والعديد من أصحاب حسابات “القرض الحسن” الآخرين، الذين كشفهم تسريبSpiderz ، بسبب مساهمتهم بشكل رئيسي في تسهيل عمليات التمويل غير المشروعة لحزب الله في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى