اخبار العالم

بالفيديو|| انطلقت من الجزائر إلى المجرات الخارجية.. قصة أول قطة تسافر إلى الفضاء

 

نشرت وسائل إعلام غربية، اليوم الثلاثاء، قصة أول قطة تسافر إلى الفضاء، حيث حلّق صاروخها المنطلق من قاعدة على الأراضي الجزائرية بسرعة تصل إلى ستة أضعاف سرعة الصوت، على ارتفاع ما يقرب من 157 كيلومتراً عن سطح الأرض، كان ذلك في عام 1963 عندما خاضت فيليسيت تجربة مميزة وفريدة من نوعها.

 

فيليسيت أول قطة تسافر إلى الفضاء

هناك عدد من الحيوانات التي ذهبت إلى الفضاء مثل الكلب لايكا والشمبانزي هام، بينما يذكر القليلون قصة القطة فيليسيت التي تعتبر تجربتها مميزة.

 

لم تكن فيليسيت رائدة فضاء اعتيادية، فقد كانت تزن 2.5 كيلوغرام فقط، وأمضت معظم حياتها في شوارع باريس قبل أن تصبح جزءاً من مشروع فرنسي لتدريب القطط على رحلات الفضاء، فكانت واحدة من 14 قطة أخرى تم تدريبها لأداء المهمة الصعبة.

اختيار فرنسا إرسال قطط إلى الفضاء

 بحلول الستينيات بدأ “سباق الفضاء” يحتدم بين الدول الكبرى وكان التنافس الأقوى آنذاك بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية، وهما دولتان استطاعتا الوصول إلى الكثير من التطورات المثيرة في مضمار الفضاء، وقد شعر الفرنسيون أن برنامجهم الفضائي متخلف مقارنة بهاتين الدولتين.

اقرأ أيضاً:

تجاوز 11 مليار دولار.. إيلون ماسك يعلن رقماً خيالياً للضرائب التي سيدفعها

كان الفرنسيون قد أرسلوا بالفعل فئراناً بالصواريخ إلى الفضاء، لكن هذا لم يكن مثيراً للإعجاب تماماً مثل إرسال الكلبة السوفييتية لايكا، التي ذهبت إلى الفضاء في عام 1957، أو الشمبانزي هام الأمريكي الذي تبعها في عام 1961.

علاوة على ذلك لم تقدم الفئران الكثير من الإيضاحات الدقيقة للعلماء، فقد كان الهدف من إرسال الحيوانات إلى الفضاء هو فهم كيف يمكن أن تؤثر رحلات الفضاء في فسيولوجيا الإنسان، لذلك حوّل العلماء الفرنسيون انتباههم إلى حيوان آخر: القطط.

حصل العلماء في مركز التطوير والبحوث الطبية (CERMA) على 14 قطة، جميعها من الإناث، وبدأوا في تدريبها على “ريادة الفضاء”.

اقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو|| بعملية هبوط مائي في الظلام.. “سبايس إكس” تعيد 4 رواد فضاء إلى الأرض

من الجزائر إلى الفضاء

خضعت فيليسيت والقطط الـ13 الأخرى لعملية فحص صارمة لمعرفة كيفية تفاعلها مع رحلات الفضاء. ووُصِلَت أقطاب كهربائية مع أدمغتها لاكتشاف مدى تحملها للعزلة، وأصوات الصواريخ العالية، وحتى تأثير جلسات الطرد المركزي التي تمخض المعدة لعدة أشهر.

44080 اول قطة تسافر فى الفضاء

واختار العلماء فيليسيت لأنها حافظت على وزنها، على عكس القطط الأخرى في البرنامج التي زاد وزنها، ولأنها كانت تتمتع بسلوك هادئ ومتوازن لتصبح أول قطة تسافر إلى الفضاء.

وقال أحد علماء مركز التطوير والبحوث الطبية لاحقاً: “كانت فيليسيت هي القطة المناسبة للوظيفة، لو كان صدر أي رد فعل مذعور من جانبها لكانت استُبعِدَت من البرنامج لأنه سيجعل من المستحيل قراءة إشارات دماغها”.

وفي النهاية، وقع الاختيار على فيليسيت للخروج في البعثة النهائية، وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول 1963، من قاعدة هاماجوير في الجزائر، حُمِلَت في صاروخ Véronique AG1 وأُطِلَقت في الفضاء في الساعة 8:09 صباح ذلك اليوم.

وأوضح ميشيل فيسو، رئيس قسم علم الأحياء الخارجية في المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء، أنَّ “الصاروخ صعد عالياً للغاية لارتفاع 157 كيلومتراً تقريباً”. وبعد 15 دقيقة من التحليق بين النجوم، عادت فيليسيت بأمان إلى الأرض عن طريق الهبوط بالمظلة في كبسولتها الفضائية الصغيرة، وفقاً لما ورد في موقع Space.

اقرأ أيضاً:

لأول مرة في التاريخ.. طائرة مروحية صغيرة تنجح بالتحليق في المريخ -صور

أصبحت فيليسيت أول قطة تسافر إلى الفضاء بطلة فرنسية بعد عوتها، لكن مع الأسف كانت أيامها التالية معدودة، فبعد فترة وجيزة من عودتها إلى الأرض قتلها العلماء قتلاً رحيماً حتى يتمكنوا من دراسة دماغها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى