خبر عاجل

شاهد|| الكشف عن أسرار مومياء الملك أمنحتب الأول بالأشعة المقطعية لأول مرة

كشفت دراسة علمية نشرت، اليوم الثلاثاء، في مجلة “فرونتيرز” الطبية للدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير ووزير الآثار الأسبق والدكتورة سحر سليم أستاذة الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، أسرار مومياء الملك أمنحتب الأول.

كشف أسرار مومياء الملك أمنحتب الأول

استخدمت الدكتورة سحر سليم وزاهي حواس، في دراستهما تقنية أشعة متطورة من التصوير المقطعي المحوسب وبرامج الكمبيوتر المتقدمة لفك اللفائف من على مومياء أمنحتب الأول بشكل رقمي آمن ودون الحاجة إلى لمس المومياء.

 

وكشفت الدراسة المصرية لأول مرة عن وجه الفرعون وعمره وحالته الصحية بالإضافة إلى العديد من أسرار تحنيط المومياء وإعادة دفنها، وفق ما نقلته صحيفة “اليوم السابع” المصرية.

وتعليقاً على الدراسة، قال الدكتور زاهي حواس إنَّ “هذه الدراسة نجحت ولأول مرة منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة عن إزاحة اللفائف بواسطة الكومبيوتر عن وجه الملك أمنحتب الأول، والذي اتضح أنه يشبه بشكل كبير والده الملك أحمس الأول و المحفوظة في متحف الآقصر”.

وأضاف: “كما حددت الدراسة بشكل دقيق عمر الملك أمنحتب الأول وقت الوفاة و قدرته بـ 35 عاماً”.

كما أنبأت الدراسة عن الحالة الصحية الجيدة للملك، فلم تظهر أي أمراض او إصابات بالمومياء تنبئ عن سبب الوفاة.

وكشفت الدراسة معلومات مثيرة عن طريقة تحنيط الملك أمنحتب الأول المميزة، حيث اتضح أن وضعية تقاطع الساعدان على جسد مومياء الملوك (التي تسمى الوضعية الآوزيرية) بدأت بمومياء الملك أمنحتب الأول، وهذه الوضعية الآوزيرية لم ترى في من سبق الملك المنحتب الأول الملوك و استمرت بعده في ملوك المملكة الحديثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى