الشأن السوري

استمرار الاشتباكات بين تنظيم داعش وقسد في غويران وقوات الأخيرة تمشط محيط سجن الصناعة

لا تزال الاشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصاراً بـ “قسد” من جهة، وتنظيم داعش من جهةٍ ثانية، في حي غويران الذي شهد اشتباكاتٍ عنيفة منذ الـ 20 من يناير الحالي، ولا يزال التوتر سيد الموقف رغم إعلان قسد انتصارها في المعركة على حساب الطرف الآخر.

استمرار الاشتباكات بين تنظيم داعش وقسد

وفي التفاصيل، أفادت مراسلة وكالة “ستيب” الإخبارية، أنّ اشتباكاتٍ دارت اليوم السبت، بين قوات قسد وداعش في كل من حيي غويران والزهور المحاذي له داخل مدينة الحسكة خلال قيام قوات “قسد” بعملية تمشيطٍ واسعة للمنطقة والأبنية المحيطة في سجن الثانوية الصناعية (سجن الصناعة)، الذي شهد تفجيراً في وقتٍ سابق وهروب عددٍ من عناصر داعش المحتجزين فيه.

ولفتت مراسلة الوكالة إلى أنّ مجموعاتٍ من تنظيم داعش لا تزال تتحصن بالأبنية السكنية قرب مدرسة فاطمة الزهراء في حي غويران وخمسة أبنيةٍ أخرى تقع في محيط سجن الصناعة وسط حي غويران وأطراف حي الزهور في المدينة.

اقرأ أيضاً : قوات قسد تلاحق خلايا داعش بالحسكة والجيش التركي يستهدف قياديي الاستخبارات بالرميلان

استمرار استعصاء معتقلي داعش داخل السجن

وفي السياق، أكدت مصادر خاصة لوكالة “ستيب” أنّ معتقلي تنظيم داعش لا يزالون ينفذون استعصاءً ويسيطرون على المهاجع الشمالية التي يبلغ عددها ثلاثة مهاجع داخل سجن الثانوية الصناعية في حي غويران وبحوزتهم عناصر من قوات “قسد” كأسرى.

ويعيش أهالي مدينة الحسكة بشكلٍ عام والمحاصرون بحي غويران بشكلٍ خاص أوضاعاً معيشيةً صعبة نتيجة حظر التجوال المفروض من جهة وخطر خلايا تنظيم داعش من جهةٍ أخرى.

وأشارت المراسلة إلى أنّ غالبية أهالي الحي فقدوا مؤنتهم من المواد الأساسية والغذائية نتيجة الحصار المفروض عليهم الذي أعدم قدرتهم على الخروج وتأمين أنفسهم في الوقت الراهن وعدم السّماح لهم بالخروج من قلب المدينة نحو ريفها للنزوح والبحث عن الأمان.

وتشهد مناطق شرق الفرات المتمثلة بمدينة الرقة وريف دير الزور قيام قوات “قسد” عبر جهاز الأمن العام التابع لها بشنّ حملة دهمٍ واعتقالات طالت شبّان من أبناء المنطقة بتهمة التواصل والانتماء لتنظيم “داعش” الذين بلغ عددهم 150 يتوزعون في مدينة الرقة وريفها وريف دير الزور وصولاً على مدينة منبج شرق حلب.

واستهدفت حملات الاعتقالات التي ينفذها جهاز الأمن العام التابع لقسد غالبية من خرجوا بأوقاتٍ سابقة من العام المنصرم من مخيم الهول على شكل دفعاتٍ، وهم من أبناء مناطق شمال شرق سوريا نزحوا إلى مخيم الهول نتيجة سيطرة تنظيم “داعش” على مناطقهم بوقتٍ سابق.

وتأتي حملات الدهم والاعتقالات بدعمٍ وتغطية من التحالف الدولي عبر الطيران المروحي والمسير الذي يرافق قوات قسد خلال شنّها حملات الاعتقالات ونقل المعتقلين من أرياف دير الزور نحو مراكز الأمن العام في ريف الحسكة الجنوبي ومن مدينة الرقة وريفها إلى سجن الأمن العام في منطقة صرّين شمال الرقة ومن مدينة منبج وريفها إلى مركز الأمن العام قرب سد تشرين بمحيط المدينة شرق حلب.

استمرار الاشتباكات بين تنظيم داعش وقسد في غويران وقوات الأخيرة تمشط محيط سجن الصناعة
استمرار الاشتباكات بين تنظيم داعش وقسد في غويران وقوات الأخيرة تمشط محيط سجن الصناعة

اقرأ أيضاً : بيدرسون يعلّق على أحداث غويران والحل العسكري بسوريا… والمدفعية التركية تستهدف تمركزات قسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى