منوع

حيوانات تشبه القطط الأليفة ولكنها ليست كذلك تعرف عليها

 

تعتبر القطط المستأنسة واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة شعبية في العالم، ويمكن أن تكون حنونة وكذلك مستقلة، مما يوفر لأصحابها وقتًا بمفردهم دون الاهتمام الإضافي والمشي اليومي مثل الكلاب، كما أن الناس ينجذبون إلى القطط لأن وجوههم المسطحة وآذانهم المدببة وعيونهم على شكل لوز تعتبر عالميًا الأكثر لطفاً وجاذبية.

 

حيوانات تشبه القطط

توجد ثدييات تشبه القطط ولكنها ليست كذلك، حيث تنتمي إلى أنواع وفصائل أخرى رغم التقارب في المظهر الخارجي، حيث يمكن أن تبدو هذه الحيوانات مشابهة للقطط بفضل التطور المتقارب (العملية التي تشترك فيها بعض الحيوانات التي تطورت بشكل مستقل في سمات جسدية متشابهة) لكن مع اختلافات في السلوك والطباع.

حيوان الجينات

الجينات من الحيوانات آكلة اللحوم النحيلة التي تعتبر إفريقيا موطنها الأصلي، على أن الجينات الشائعة ، أو الجينات المرقطة ذات البقع الصغيرة ، قد وسعت نطاقها إلى أجزاء من أوروبا.

وتتغذى الجينات على الفرائس الأصغر مثل الفئران والحشرات والسحالي ، أيضاً تلتهم بعض أنواع الفاكهة والنباتات الأخرى.

هذه الحيوانات تشبه القطط بشكل كبير، وخاصة ببقعها وذيولها وكفوفها الصغيرة (على الرغم من أن لديها مخالب كبيرة) ، ولكن هناك اختلاف واحد واضح بينها وبين القطط ، وهو وجهها المدبب، الذي يبدو أكثر شبهاً بابن عرس.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| كيف يرى النحل الزهور بالأشعة فوق البنفسجية ويرسم خارطة طريقه وقدرة الـ (GPS) الفائقة لديه

هناك الكثير من التشابه بين الجينات والقطط المستأنسة، حيث يصطادون فرائسهم من القوارض الصغيرة بشكل انتهازي ، وهم شبه ليليين، وهم متسلقون جيدون ، لكنهم يصطادون أيضًا على الأرض ، ومن الممكن الاحتفاظ بالجينات كحيوانات أليفة وعندما تحب صاحبها تبدأ بالخرخرة كالقطط.  

البينتورونج

بينتورونج (Binturong) هو حيوان آكل لحوم متوسط ​​الحجم موجود في الغابات الكثيفة في جنوب شرق آسيا، وينتمون إلى نفس عائلة الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى بما في ذلك الزباد والجينات والنمس والحفرة، ويشتركون في عدد من الخصائص بما في ذلك أنف طويل ولديهم أسنان أكثر من معظم الثدييات آكلة اللحوم الأخرى، ويُعتقد أنّ بينتورونج هو الأقرب إلى حيوان زباد النخيل وهو أكبر عضو في هذه العائلة.

ويطلق عليه أيضاً اسم قطط الدب، وتشتهر هذه الحيوانات آكلة اللحوم برائحتها الشبيهة برائحة الفشار عندما توضع في الأقفاص أو داخل المنازل. ولها مظهر يشبه القطط إلى حد ما ، تشبه أيضًا حيوان هجين بين القطط والدب الكسلان، هذه المخلوقات الغريبة هي واحدة من الحيوانات آكلة اللحوم الوحيدة التي لها ذيل قادر على الأمساك بشىء، حيث يتسلق البينتورونج الليلي ، ويسبح ، ويقضي بعض الوقت على الأرض، وتبقى بحالة عزلة معظم وقتها.

بينتورونج وصغاره هو حيوان تم العثور عليه أصلاً في جميع أنحاء الصين والهند وتايلاند وكمبوديا ولاوس وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وجزيرة بورنيو، وعلى الرغم من وجود مجموعات سكانية في عدد من هذه البلدان إلّا أنّ أعدادهم قد انخفض ويمكن الآن أن يكون من الصعب للغاية اكتشاف بينتورونج، وتوجد بينتورونج في الأدغال الكثيفة والرطبة وفي المناطق القريبة من مصدر مياه بطيء الحركة وقد تأثرت أكثر من غيرها بفقدان الموائل خاصة في الأجزاء الجنوبية من نطاقها الطبيعي.

وهذه الحيوانات الفريدة من نوعها باهظة الثمن وليس من الشائع رؤيتها في الأسر، لكن الأفراد القلائل الذين امتلكوها كحيوانات أليفة، أفادوا أنها أكثر هدوءً واسترخاءً حول الناس عند تربيتهم في سن مبكرة (حول 4 أسابيع).

اقرأ أيضاً:

الجاذبية ألد أعدائها.. أسرار مثيرة في حياة الزرافة ولماذا قدمها محمد علي باشا كهدية ثمينة لفرنسا

القطط حلقية الذيل

القط ذو الذيل الحلقي ، المعروف أيضًا باسم ذيل الحلقة يشبه الهجين من القطط والليمور ذي الذيل الحلقي.

ويمكن العثور على هذا المخلوق المذهل في جنوب غرب الولايات المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وفي أجزاء من ولاية أوريغون.

زباد النخيل الأسيوي

هو حيوان من الثدييات، يشبه القطط، ويعيش في الغابات ويتسلق الأشجار بمهارة، ويعيش في بعض دول آسيا، وخصوصا في إندونيسيا، والفليبين، وماليزيا، وجنوب الصين.

ويعرف بالعربية بالزَّبَاد (بدون تشديد الباء)، اسمه العلمي Paradoxurus hermaphroditus. وتختلف تسمياته في اللغات المختلفة فيسمى بالإنجليزية Asian Palm Civet، ويعرف في ماليزيا باسم Musang، أما في سيريلانكا فيعرف باسم Uguduwa.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

ويأكل الحيوانات الصغيرة والبيض والزواحف والحشرات والزهور، على الأرجح في الغالب آكلة الفاكهة ، كما أنها تفضل الفواكه والبذور.

وقطط الزباد الآسيوي تستمتع بصحبة البشر عندما تتواصل اجتماعيًا منذ صغرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى